Sunday, May 04, 2008




في فيلم ( قص ولصق ) أحلام لايهزمها الواقع .

فتاة عصرية وشاب طيب ونفق مظلم
نقلة نوعية في مشوار شريف منير





كتب عماد النويرى

( قص ولصق ) الفيلم الذي يعرض حالياً بدور العرض الكويتية سبقته سمعة طيبة، حيث شارك في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي , وسبق له أن حصل على جائزتي أفضل فيلم عربي في الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي ،. كما فاز بجائزة أحسن فيلم في مهرجان المركز الكاثوليكي ال56 وفاز أيضا بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثل في مهرجان روتردام السينمائي .
شخصيات ونماذج
حنان ترك أو "جميلة" تجسد شخصية فتاة تريد الهجرة لنيوزلندا، و من خلال العمل كوسيطة في صفقات صغيرة هنا أو هناك تحاول ان توفر بعض النقود على أمل ان تساعدها على الهجرةالى نيوزيلندا , ولكنها تصطدم بأن بعض شروط الهجرة أصبحت لا تنطبق عليها، وتلجأ لحيلة ذكية وهي الزواج من "يوسف" شريف منير الذى يعمل كفني لتركيب أطباق ( الستلايت ) رغم حصوله على درجة البكالوريوس وبرغم تخطيه الثلاثين من عمره لا يجد له عملاً ثابتا يستطيع من خلاله الشعور بالاستقرار . بطريق الصدفة يتقابل يوسف مع جميلة لكن الصدفة تقودهما في مابعد الى علاقة حب تنتهي بالزواج . أما "سامي" ( فتحى عبد الوهاب ) صديق يوسف فهو شاب يبحث عن وظيفة ولايجدها ويضيع وقته وسنوات عمرة المهدور ، بإدمان الحشيش ومشاهدة أفلام البورنو، وهناك صديقة جميلة الوجه الجديد مروة مهران التى تجسد دور فتاة تأتي من إحدى محافظات مصر لتعمل بأحد المطاعم بالقاهرة وتبحث عن الحب والزواج لكن المدينة لاتعطيها كل ماترغب وهى لاتفقد الامل . وبجانب تلك الشخصيات الرئيسية سنتعرف إلى نماذج أخرى من قلب المجتمع تعاني بدورها من ظلم اجتماعي واقتصادي ، ومنهم شخصية الزوجة التي قدمتها الفنانة حنان مطاوع وظهرت في مشهدين فقط، ولكنهما مشهدين مؤثرين ويحملان أوجاع إمراة مصرية متزوجة، يعمل زوجها في الخليج منذ 8 سنوات، لتدبير مصاريف الحياة وتأمين المستقبل، ولكنها لا تقوى على ذلك البعد وتحتاج لرجل في حياتها ليقف بجانبها، لتضطر في نهاية الفيلم إلى خيانة زوجها.وتتضح رؤيا الفيلم في مشهد الأغنية الذي يقدمه الأبطال الأربعة وهم يسيرون في أحد شوارع القاهرة، حيث يقومون بمزج مجموعة من الأغاني القديمة والجديدة يبعضها , وينتقلون سريعا من أغنية لأخرى، في إشارة إلى الأحلام التي تتبدل مع مرور الوقت بما يشبه "القص واللزق".
ازمة وتضحية
الفيلم ( السيناريو ) ينجح الى حد كبير في رسم الشخصيات وتأكيد أزمتها من خلال علاقتها مع الآخرين , وينسج السيناريو شخصياته برقة شديدة وحب كبير , ولايهدف تصوير هذه الشخصيات الى اى نوع من الإدانة لها وإنما يحاول جاهدا ان يقوى من عزيمتها وان يدفعها الى الامام لتحاول ان تتجاوز أزمتها في واقع يتوحش كل لحظة . شخصية يوسف تجسد شاب طيب ومخلص ومحب لاخية ويحاول ان يضحى بمكانه في الشقة الى يقيم فيها حتى يستطيع الأخ ان يتزوج فيها بعد ان تخطى الأربعين . وهو في علاقته مع جميلة يكون صادقا منذ البداية وحتى النهاية . وجميلة تجسد في ما تجسد فتاة المدينة العصرية العملية التى تبحث عن حل فردى لازمتها بعد ان تقاعس المجتمع في تقديم أية حلول لها . وصديقة جميلة القادمة من الريف تبحث عن الحب والزواج مثل اى فتاة , وتصطدم كثيرا بزيف المدينة وقبحها , لكنها في النهاية لاتفقد براءتها وتصر على انتظار الحب الحقيقي . بقية شخصيات الفيلم هى تنويعات مستمدة من الواقع الان , وهى تجسد أحلام جيل كامل يجد نفسه فجأة في نفق مظلم ويصعب البحث فيه عن شعاع ضوء يعطى الأمل لما هو قادم من أيام ..
حضور واختيار
في الفيلم ( الفن ) يمكن التوقف عند العديد من محطات التميز فهالة خليل التى تعرفنا عليها من قبل في فيلم ( احلى الأوقات ) تجيد اختيار الممثل وإدارته فشريف منير الذى يجسد شخصية يوسف يقدم افضل أدوارة على الإطلاق . وينجح في التحكم في أدواته الداخلية والخارجية كممثل ليقدم شخصية الشاب الطيب الحزين المتفائل المحبط الذى يبحث عن فرصة للخلاص , وحنان ترك في شخصية جميلة تتألق كموهبة متفردة لها حضورها . وحنان مطاوع في دورها الصغير تتثبت أنها نجمة كبيرة وفتحى عبد الوهاب يجتهد فى دوره كثيرا والوجه الجديد مروة مهران هي اكتشاف حقيقي وكانت قادرة على تجسيد شخصية البنت الريفية بكل ملامحها وبكل تعقيداتها النفسية . وغير اختيار الممثل وإدارته يمكن التوقف أيضا عند تصوير طارق التلمسانى الذي يجيد اختيار زوايا التصوير ويجيد ايضا اختيار تشكيل اللقطة بالضوء واللون . وهناك الموسيقى التصويرية المعبرة إضافة الى الاغانى القصيرة التى جاءت لتكثف التعبير الدرامي والصوري .

مخرجة وبصمة
فيلم ( قص ولصق ) من الأفلام المهمة التي تتعامل مع قبح الواقع بجمال فنى وفى كتابتها وإخراجها للفيلم تؤكد هالة خليل انها مخرجها تملك الكثير من الوعى وتملك أيضا أدواتها كمخرجة لها بصمتها الخاصة التى من المؤكد انها تختلف عن بصمات الآخرين من ابنا جيلها .



2 comments:

!!! عارفة ... مش عارف ليه said...

شكراً جزيلاً على الإطلاله التي منحتها لي من خلال فيلم قص ولصق ولكن هناك ملاحظة كيف يفوز الفيلم بجائزة أفضل عمل أول من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثلاثين
وهو العمل الثاني للمخرجة

كما أنه سيسعدني أيضاً زيارتك لمدونتي
http://3arfah.blogspot.com

Anonymous said...

الاخ وليد
فيلم قص ولصق حصل على جائزة مهجان القاهرة السينمائى لافضل عمل اول وثانى والفيلم هو ثانى افلام هالة خليل واشكر لك ملحوظتك
محبتى
عماد النويرى