Sunday, May 04, 2008





( توليفة رومانسية لاتخلو من الكوميديا فى ( 27فستانا


كتب عماد النويرى



ان تقوم الأخت الصغرى بسرقة حبيب او عريس الاخت الكبرى عن طريق الكذب والغش والخداع هى فكرة قديمة تعود الى بدايات السينما وماقبل البدايات في الكثير من المسرحيات التى تنتمي الى القرن الثامن عشر والتاسع عشر . وأية مراجعة لتاريخ الأفلام العربية ستجد هناك العديد من الموضوعات التى دارت حول هذه الفكرة الدرامية المستهلكة . ولان لاجديد في الموضوعات الدرامية التي يتم تكرارها واجترارها في اغلب الأحيان فان الجديد في فيلم ( 27 فستانا ) هو المعالجة التي يقدمها المخرج ان فليتشر من خلال توليفة رومانسية لاتخلو من الكوميديا . من بطولة جيمس مارسدين وكاثرين هيج .

صراع وأحزان

نتعرف على جين الفتاة الطيبة الوديعة الجميلة التي نادرا ماتشتكى وتكرس حياتها لخدمة الجميع بلا مقابل .ويكون عليها ان تقوم بدور الام لآختها الصغيرة حتى تكبر .
يعنى ذلك ان جين ستقدم لنا ومنذ البداية كشخصية تضحى بالكثير من راحتها وسعادتها من اجل الآخرين أنها تذكرنا بفيلم ( نادية ) لسعاد حسنى . عندما تكبر تعمل جين كوصيفة ومخططة أعراس حيث تكمن سعادتها الحقيقية فى الشعور بانها ساهمت فى تحقيق سعادة الاخرين . على جين ان ترتدي في كل مرة مع اختلاف كل عرس عن الأخر رداء مميزا وهى لذلك تحتفظ في خزانة ملابسها ب 27 ( فستانا ) من مختلف الطرز والأذواق . تضطر جين أحيانا للتنقل بين حفلتين للزفاف في وقت واحد حيث تقوم بدور الوصيفة في كليهما . جين اذن هي نموذج درامي مثالي لما يجب ان تكون عليه البطلة من مواصفات . تقع جين في حب مديرها حيث تعمل فى فترة الصباح كمساعدة فى مكتب للدعاية , ولكنها تخفى ذلك ولا تجرؤ ان تصرح بحبها . والمفارقة ان مديرها الذي تحبه يقع في غرام تيس أختها الصغرى , وياتى صحفي متخصص في الكتابة عن حفلات الزفاف ليقع هو الأخر فى حب جين . اذن بذور الصراع الدرامي قد تم رميها , ولن نصبر كثيرا حتى ياتى الحصاد . سيكون على جين ان تكون وصيفة لأختها , وسيكون عليها تحمل أحزانها في فقدان حبيبها الذي يكون على وشك الارتباط بهذه الأخت الانانينة التى لاترى الا سعادتها حتى ولو على حساب تعاسة الاخرين . وسيكون عليها أيضا الخوض في قصة حب تستحوذ على مشاعرها مع الصحفي ( كيفن ) الذي يحاول ان يخدعها في البداية قبل ان يقع في غرامها . مسكينة بطلة الفيلم جين فقد خاب أملها في مديرها ثم خاب املها مرة ثانية في حبيبها , وتألمت كثيرا عندما نشا الصراع داخلها بين العاطفة والواجب . ولابد ان يتم تعويضها في النهاية , وهذا مايحدث بالفعل حيث تكشف لمديرها ان أختها كانت كاذبة في مشاعرها ناحيته . ثم تكشف لحبيبها الصحفي كيفن أنها حقا قد سامحته وإنها حقا مغرمة به .

طريقة ملائمة

الفيلم ( السيناريو ) يقدم اذن حكاية الغيرة والحب والانتقام والغفران والنهاية السعيدة بطريقة مبتكرة وجذابة , والشخصيات يتم رسمها بطريقة متلائمة مع تاريخها وطبيعتها , واذا كانت المشاهد تتحرك بهدوء نحو الذروة فان المشاهد الرئيسية لاتخلو من اثارة وتشويق مثل مشهد الحفل الذى تكشف فيه جين كذب أختها على حبيبها السابق . ثم المشهد الذى تعلن فيه جين حبها لكيفن . حوارات المشاهد قصيرة ومعبرة والصورة تلعب دورها أيضا في التعبير .

الفيلم ( الفن ) يقدم مجموعة من الممثلين يفهمون تركيبة الشخصيات جيدا ويبدعون في حدود أدوارهم المرسومة وعلى رأس هؤلاء كاثرين هيجل فى دور جين وجيمس مارسدن فى دور كيفن , ويقدم مدير التصوير بيتر جيمس روية بصرية متوازنة خالية من الاستعراض ويحاول راندى ايدلمان تقديم موسيقى معبرة الى حد كبير ويقود المخرج انى فليتشر كل هذه المجموعة ليقدم فيلما رقيقا يعالج حكاية قديمة بطريقة متفردة ومميزة .

No comments: