Monday, May 19, 2008


بدء فعاليات مسابقة افلام من السعودية



كتب عماد النويرى

أعلنت اللجنة التنظيمية لأول مسابقة للأفلام السعودية المقرر عقدها في الفترة من20 الى 24 الشهر الجارى فى مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية أنها تلقت عدد 58فيلما قصيرا من مخرجين شباب سعوديين في مختلف المجالات الروائية، الوثائقية، والتحريكية.
وأوضح مدير المسابقة احمد الملا أن اللجنة الفنية المختصة قامت باختيار عدد 32فيلما للدخول في مجالي مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية، ولا تتجاوز مدة أطول فيلم 56دقيقة، في حين أن أقصر فيلم بلغت مدته 7ثوان.
وأضاف الملا أن هناك عددا من الأفلام تم اختيارها للعرض خارج المسابقة إلى جانب أفلام المخرج الرائد عبدالله المحيسن الذي تكرمه المسابقة في دورتها الأولى، كما تم قبول عدد 13نصا للدخول في مسابقة السيناريو، مشيرا إلى أن المشاركات سواء من الأفلام أو السيناريو جاءت من مختلف مناطق المملكة.
وأشار مدير المسابقة إلى أن لجنة التحكيم ستقوم بدورها في مشاهدة الأفلام قبل عرضها للجمهور بيوم واحد، علما أن الأفلام تتسابق على جوائز الفيلم الروائي حيث ستخصص جائزة النخلة الذهبية وقيمتها 10آلاف ريال لأفضل فيلم روائي قصير.
أما "النخلة الفضية" التي تبلغ قيمتها 5آلاف ريال فستكون لأفضل ثاني فيلم روائي قصير.
في حين تبقى النخلة البرونزية (ثلاثة آلاف ريال) من نصيب ثالث أفضل فيلم روائي قصير، بالإضافة إلى شهادات التميز الفني في الفيلم الروائي القصير (حسب اختيار لجنة التحكيم في أي من المجالات الفنية السينمائية) .
وفي مسابقة "الفيلم الوثائقي" سيتم توزيع جائزة النخلة الذهبيةبقيمة عشرة الاف ريال الجائزة الأولى لأفضل فيلم وثائقي، وجائزة النخلة الفضية بقيمة 5آلاف ريال الجائزة الثانية لأفضل فيلم وثائقي، وجائزة النخلة البرونزية و 3آلاف ريال الجائزة الثالثة لأفضل فيلم وثائقي، بالإضافة لشهادات التميز الفني في الفيلم الوثائقي (حسب اختيار لجنة التحكيم في أي من المجالات الفنية السينمائية)
وتتكون لجنة تحكيم الأفلام من أمين صالح رئيسا، وعضوية كل من خالد ربيع السيد، ود. مارك الخالدي وعبد الخالق الغانم وفهد الأسطا.
من جهة أخرى تتسابق نصوص السيناريو على جائزة واحدة هي أفضل سيناريو ليحصل الفائز على جائزة النخلة الذهبية بقيمة 10آلاف ريال. وتتكون لجنة التحكيم من:
علي عفيفي رئيسا، وعضوية كل من عبد الله الجفال، وجعفر عمران.
وقال الملا إن الاستعدادات مستمرة في سبيل نجاح المسابقة وسيتم عقد ورشة تطبيقية لكيفية إعداد السيناريو كما سيتم عقد عدد من الندوات النقدية للأفلام المعروضة، إلى جانب محاضرة رئيسية بعنوان "السينما السعودية: تطلعات وتحديات وفرص" يقدمها ناصر الصرامي رئيس قسم الأفلام الوثائقية بقناة العربية.
وأوضح الملا أن العروض مفتوحة للجمهور طوال أيام المسابقة لفترتين في مقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
كلام الصورة
المخرج السعودى عبداللة المحيسن

No comments: