Monday, July 07, 2008


جوائز سينماتيك للسينما العربية

تجرى حالياً الاستعدادات للإعلان عن جوائز للسينما العربية من خلال موقع سينماتك الإلكتروني، والتي من المقرر أن تمنح سنويا لمختلف عناصر الفيلم من المبدعين العرب. وستكون تحت مسمى (جوائز سينماتك للسينما العربية). كما تقرر بشكل مبدئي أن يتولى التحكيم في الجائزة لجنة سرية من النقاد والعاملين في مجال الفن السابع في الوطن العربي, كما ستكون هناك أمانة عامة للجائزة تضم مجموعة من أهم الشخصيات الفنية والثقافية والتي لها إسهامات بارزة في محيط السينما العربية بشكل عام.
وكبداية ستمنح الجائزة للفروع التالية: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مونتاج، وأفضل موسيقى، وأفضل سيناريو..وافضل ازياة وافضل فيلم قصير اضافة الى جائزة تكريمية لشخصية سينمائية عربية يتم اختيارها كل عام . على أن يتم زيادة الجوائز فيما بعد. ومن المتوقع إن يتم الإعلان عن الجائزة رسميا خلال شهر نوفمبر المقبل، ويتم منح هذه الجوائز في شهر ابريل من كل عام.
وتنطلق فكرة هذه الجوائز أساساً ـ والتي ستكون في البداية رمزية وأدبية ـ من ضرورة وجود جوائز سينمائية عربية قيمة على غرار جوائز الأوسكار الأمريكي أو جوائز السيزار الفرنسي، تمنح على أسس موضوعية، وبعيدة عن المجاملات والشللية، ويتم تقييم الفائزين بها من خلال لجان ليست لها مصالح سوى تشجيع وتطوير السينما في بلاد العرب
.

No comments: