Saturday, December 29, 2007



الحصاد السينمائى الكويتى لعام 2007

تظاهرة للهواة واسبوع لتشارلى تشابلن وجوائز عربية وعالمية


عرض فيلم ( شرق ) وليلة سينمائية لعبد الرحمن المسلم


حبيب وبوشهرى يحصدان الجوائز ونقلة نوعية ل .. سينسكيب


فى شهر مايو 2007 وبفيلم ( رقصات زوجية ) تم افتتاح اسبوع السينما الاسترالية الذى اقيم بالتعاون مع السفارة الاسترالية فى الكويت والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية , وقد عرضت خلال الاسبوع خمسة افلام روائية عرضت لاول مرة فى الكويت وهى ( قصاص الاثر ) و( الرجل من نهر الثلج ) و ( سور الارانب ) و( نيد كيلى ) اضافة الى فيلم الافتتاح । وقد عرضت الافلام فى صالة سينما الشعب । وفى شهر يونية 2007 اقيمت فعاليات تظاهرة أفلام الهواء والتى نظمها نادى الكويت للسينما تحت رعاية شركة السينما الكويتية واستمرت التظاهرة لمدة يومين عرض خلالها 24 فيلما للهواة بعضها شارك في مسابقة أفلام من الإمارات التى أقيمت في ابوظبى خلال شهر مارس هذا العام . وافتتحت التظاهرة بسينما حديقة الشعب بكلمة لعامر التميمى رئيس مجلس إدارة نادى الكويت للسينما إضافة الى كلمة ترحيبية من هشام الغانم المدير العام للبرامج والعروض لشركة السينما الكويتية ونائب رئيس مجلس ادارة نادى الكويت للسينما . واعقب العروض ندوة مفتوحة مع المخرجين لمناقشة أفلامهم . جدير بالذكر انها المرة الأولى التى ينظم فيها نادى الكويت للسينما تظاهرة للهواة بهذا الحجم كما ان شركة السينما الكويتية الوطنية ومن خلال هذه التظاهرة اكدت على دعمها لسينما الشباب والتى شهدت ازدهارا في الكويت خلال الفترة الأخيرة .
وفي الفترة من 21 الى 25 يوليو وضمن أنشطة مهرجان صيفي 2007 وبالتعاون مع نادى الكويت للسينما أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أسبوعا للفنان تشارلى تشابلن لمناسبة ذكرى مرور 30 عاما على وفاته , عرض من خلاله خمسة أفلام من افضل ما قدمه تشابلن للسينما العالمية وهى ( حمى الذهب ) و( ملك في نيويورك ) و( العصور الحديثة ) و( السيرك ) و( أضواء المدينة ) .
في كلمته الافتتاحية أكد بدر الرفاعى الآمين العام للمجلس على أهمية تشابلن قائلا( لا يزال تشارلى تشابلن صاحب التأثير الأكبر في المشاهدة السينمائية. فلم يستطع أحد أن يحتل موقعه كممثل ومخرج ومؤلف وموسيقي بارع، كما يذكر له دائما انه نجح في إيجاد لغة بسيطة للتواصل مع جمهور متعدد الاتجاهات والأذواق والثقافات . وخلال أفلامه لم ينس البسطاء، وبقي يقدم قصصهم وحكاياتهم عبر شخصية المتشرد الصعلوك التي تبناها ) . وفى كلمة لهشام الغانم مدير عام شركة السينما الكويتية الوطنية ونائب رئيس مجلس إدارة نادى الكويت للسينما كان هناك تأكيد على أهمية تشابلن كسينمائي وضع بصمة واضحة في عالم الكوميديا السينمائية المعاصرة . عن تشابلن ورحلته الفنية وعن شخصيته السينمائية الفذة كتب اكثر من الف كتاب ومقال ترجمت الى اكثر من 40 لغة ويقدر عدد مشاهدي كل فيلم من الأفلام التى قدمها بين العامين 1918 و1936 وهى من أفلامه الصامتة الطويلة بأكثر من 300 مليون شخص يضاف الى ذلك آلاف الملايين من الناس الذين شاهدوا أفلامه الأخرى قبل وبعد تلك الفترة .
وفى مارس 2007 فاز المخرج الكويتى عبداللة بوشهرى عن فيلمه ( فقدان احمد ) بجائزة افضل فيلم تسجيلى خليجى ضمن مسابقة افلام من الامارات التى اقيمت دورتها السادسة فى ابوظبى .
وقد واصل بوشهري تحقيق نجاحات مهمة من خلال فيلمه «فقدان أحمد»، من خلال حصوله على «جائزة أفضل فيلم تسجيلي» في مهرجان «المنبر الذهبي» في روسيا. وركز مهرجان «المنبر الذهبي» الذي أقيم في مدينة قازان خلال شهر سبتمبر في دورته الثالثة على «حوار الثقافات من خلال ثقافة الحوار» وذلك بمشاركة 46 دولة من بينها المكسيك واليابان والدانمرك والنرويج والبرازيل ودول أخري. أما المشاركات العربية فكانت من بينها مصر والبحرين والمملكة العربية السعودية والمغرب والجزائر والكويت. كما عرض الفيلم فى العديد من المهرجانات العالمية .
وفى شهر مايو 2007 حصل المخرج حبيب حسين على الجائزة الذهبية لافضل فيلم تسجيلى طويل من مهرجان القاهرة الدولى لافلام البيئة عن فيلمه ( المحميات الملاذ الاخير ) وفى شهر يونية كرم نادى الكويت للسينما المخرجين حبيب حسين وعبداللة بوشهرى وذلك لفوزهما بجوائز في مهرجانات ومسابقات عربية وعالمية . واعقب حفل التكريم الذى حضره عامر التميمى وبقية أعضاء مجلس إدارة النادى ورجال الصحافة والأعلام عرض فيلم ( المحميات .. الملاذ الاخير ) للمخرج حبيب حسين .
فعاليات ومشاركات
وفى اكتوبر 2007 قامت شركة السينما الكويتية بافتتاح مجمع دور العرض بمول ( افنيوز ) ويضم المجمع 11 صالة عرض منها صالة ( فى اى بى ) وبذلك ارتفع عدد دور العرض التى تملكها شركة السينما الى اكثر من 40 دارا للعرض وفى شهر اكتوبر ايضا وضمن فعاليات مهرجان الشرق الاوسط السينمائى الدولى الذى اقيم فى ابوظبى تم الاحتفال بمرور 35 عاما على فيلم خالد الصديق ( بس يابحر ) كما شارك المخرج عامر الزهير بفيلمه التسجيلى ( عندما تكلم الشعب ) الذى يتحدث عن الحقوق السياسية للمراة الكويتية .
وفي كتابه “السينما في الكويت” الصادر عن هيئة ابوظبي للثقافة والتراث على هامش فعاليات مهرجان الشرق الاوسط السينمائى, قدم الناقد السينمائي عماد النويري رؤية توثيقية ونقدية للسينما في الكويت معتمدا على عرض تاريخي لبدايات النشاط السينمائي حتى المحاولات التي جرت في الاعوام الثلاثة الاخيرة التي حاول من خلاها بعض المبدعين اعادة الحياة الى تلك السينما التي بدأت قوية لكن سرعان ما “تجمدت” قبل ان تتوقف تماما لمدة ثلاثة عقود. ويقدم النويري في كتابه شهادات لبعض رواد العمل السينمائي، ويتمحور الكتاب حول الواقع السينمائي الكويتي المتمثل في العديد من المحاولات الفردية والرسمية التي اسفرت عن سبعة أفلام روائية طويلة .
وفى شهر نوفمبر أقام نادي الكويت للسينما ليلة سينمائية تخليدا للمخرج الراحل عبدالرحمن المسلم حضرها حشد كبير من الفنانين والمثقفين والاعلاميين والمهتمين بالشأن السينمائي وعدد من اعضاء مجلس ادارة النادي تقدمهم نائب رئيس مجلس الادارة هشام الغانم ونجاح كرم وحبيب حسين।استهل الليلة المذيع عبدالرضا بن سالم مقدم الحفل بالترحيب بالحضور مضيفا ان المخرج الراحل كان قليل الظهور هادىء الطبع الا انه استطاع ان يبرهن على تميزه من خلال سلسلة من الاعمال التي قدمها।من جهته اكد هشام الغانم، نائب رئيس مجلس ادارة نادي الكويت للسينما، انه لم يعرف عبدالرحمن المسلم الا منذ فترة قصيرة وبالتحديد عام 2004 رغم انه كان يسمع من الاخرين عنه، مشيرا الى انه كان يتمنى بعد انتخاب مجلس ادارة النادي الحالي ان يقدمه في ندوة او لقاء ليقدم للجيل الجديد ما لديه من خبرة।وقال ان المسلم كان احد الرواد القلة للسينما في الكويت يعطي دائما دون ان ينظر الى اي امور اخرى من أجل أن يحذو الجميع حذوه.يملك رؤيةواشاد المخرج عامر الزهير في مداخلته برؤية المسلم السينمائية وقال لقد عرفته منذ سنوات طويلة في الولايات المتحدة الاميركية في السبعينات حين كان يدرس الهندسة الكيميائية واكتشفت انه يملك رؤية ادبية وقدرات غير عادية وكذلك يملك القرار الحاسم والدليل هو تضحيته بدراسته في الهندسة بعد عامين ونصف العام ويتجه لدراسة الفنون بعد ذلك، مشيرا الى انه تميز في الكتابة ولم يمهله القدر لمواصلة رحلة الابداع.يحب الاستماعوالقى الفنان عبدالعزيز المسلم كلمة بهذه المناسبة وطالب الفنان جاسم النبهان خلال الكلمة التي القاها بهذه المناسبة بضرورة دعم جيل الشباب وابراز ما يقدمه سواء في الصحافة الكويتية او على المستوى الرسمي من قبل المسؤولين.عرض في الامسية آخر مقابلة تلفزيونية للراحل عبدالرحمن المسلم وكذلك عرض فيلم الفخ الذي لعب بطولته غانم الصالح وجاسم النبهان.
وفى شهر ديسمبر عرضت شركة سينى ماجيك للانتاج الفني فيلمها الأول 'شرق' في سينما حديقة الشعب وسط حضور كثيف من الاعلاميين والمهتمين بالشأن السينمائي، الفيلم يلعب بطولته مجموعة من الشباب يظهر معظمهم لأول مرة أمام الكاميرا، بالاضافة الى الفنان مبارك سلطان وأحمد فرج، وهو من تأليف خالد الرفاعي واخراج عبدالعزيز الشرهان والأميركي مانوفل اليكس.تدور احداثه حول مجموعة من الشباب لديهم عشق غير عادي لكرة القدم يمارسونها في بر منطقة الجهراء ويفكرون بالذهاب الى داخل الديرة وبالتحديد في منطقة شرق، في الرحلة استطاع المخرج ان يبرز معالم الكويت جيدا سواء الشلالات الرملية والنحوتات الصخرية الطبيعية في الصحراء أو المناطق الشعبية في شعبيات الجهراء، وكذلك التطور العمراني الذي شهدته المدينة من مجمعات وأسواق وأبراج شاهقة، وكان منتج ومخرج الفيلم عبدالعزيز الشرهان قد عقد مؤتمرا صحفيا من قبل تحدث من خلاله عن فيلم 'شرق'. وقال انه يسعى من خلال فيلمه الى تسليط الضوء على التراث الكويتي من خلال كوكبة من المبدعين الشباب.وقال ان الكويت تملك طاقات فنية شابة لديها الكثير من الموهبة والحماس للعمل الفني، لكنها لم تستغل بشكل جيد، ومعظمها معطل، وقد جاء هذا الفيلم ليعكس قدرات الفنانين وميولهم الفنية، متمنيا ان يتم دعم هؤلاء من خلال اتاحة الفرص لهم ووضعهم في المكان المناسب.
وفى شهر ديسمبر الحالى دشنت شركة السينما الكويتية الوطنية وافتتحت رسميا أول شاشة عرض سينمائية في دولة الكويت والشر الأوسط بالنظام الرقمي ( ديجيتال Digital ) وجاء على لسان هشام فهد الغانم – المدير العام للبرامج والخدمات ان هذه الخطوة جاءت لتحقيق أحد أهم الأهداف المرسومة للشركة منذ أعوام لمواكبة التطور الهائل الحاصل عالميا لأجهزة العرض الرقمية " Digital " وقد تحقق هذا الإنجاز لمشروع مشترك بين شركة السينما الكويتية الوطنية و شركة سينماكانيكا الإيطالية " Cinemeccanica " لأجهزة العرض وشركة كيوب " Qube " لأنظمة العرض التابعة لشركة ريل إيمج " Real Image " والتي تمتلك شركة أنتل " Intel " العالمية 20% من حصتها ، وتعتبر هاتين الشركتين الأكبر والأشهر عالميًّا بالنسبة لمعدات العرض السينمائي وأنظمتها التشغيلية .
هذا ويعتبر هذا الإنجاز الأول من نوعه فى منطقة الشرق الاوسط ومن المتوقع ان يتم خلال السنوات الخمس القادمة تحديث كافة دور عرض سينسكيب بمثل هذه المعدات الرقمية واستبدال النظام القديم المعروف بـ 35مم تدريجيا .كما أكد الغانم بأن شركة السينما الكويتية الوطنية ستنقل هذه التكنولوجيا في أغلب مواقعها المستقبلية سواء داخل دولة الكويت وخارجها .
كما تم اختيار هشام فهد الغانم المدير العام للبرامج و الخدمات في شركة السينما الكويتية الوطنية كمتحدث أساسي في ندوة السينما الرقمية (الديجيتال) و مستقبلها في الشرق الأوسط و التي عقدت بتاريخ 2/12/2007 و ذلك على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الحادي و الثلاثون الذي بدا أعمالة خلال الفترة من 27/11/2007 و لغاية 7/12/2007 وقد وجهت له الدعوة من الدكتور/ عزت أبو عوف رئيس المهرجان .



No comments: