Wednesday, September 05, 2007




فوكس وزكى وعدة الممثل






في كل أنحاء المعمورة لا توجد طريقة واحدة تحدد كيف يصبح الممثل موهوبا وكيف يحقق النجومية . ولا يعرف أحد على وجه التحديد ماهو سر الخلطة آلتي جعلت من مارلين مونرو وكلارك غيبيل وهمفرى بوجارت وجاك نيكلسون وروبرت دى نيرو وتوم كروز والان ديلون وجيمى فوكس وزكى رستم واحمد زكى نجوما من العيار الثقيل . مالذى جعل هؤلاء النجوم يتمتعون بكل هذا النجاح وبكل هذا التقدير وبكل هذا الحب .
من الممكن آن نقول آن هناك مناهج ومدارس للتمثيل وعلى كل موهوب آن يصقل موهبته من خلال هذه المدارس لكن في العالم كله هناك المئات من الموهوبين الذين يصقلون مواهبهم بدراسة مناهج التمثيل الخاصة بستانسلافسكى وجروتوفسكى وقازان ولم يحققوا ربع النجاح الذي حققه غيرهم من الذين أشرنا إليهم .
طبعا هناك ممثلون عباقرة وليسوا نجوما ونذكر منهم على سبيل المثال لورانس اوليفييه وجيفرى راش وحتى جون مالكوفيتش . وهنا يثور السؤال مرة أخرى كيف تاتى النجومية للممثل ؟ او كيف يذهب الممثل للنجومية ؟وماهى طريقة صنع الكاريزما التى تغلف وتحيط باى نجم خلال فترة نجوميته ؟
ستانسلافسكى الذى وضع قواعد التمثيل فى العصر الحديث اكد على ضرورة آن يرتبط التمثيل بقيمة أخلاقية وان يكون النص الذي يتم تجسيده على تماس مع الواقع الاجتماعي والسياسي . أتتصور آن ذلك يعنى آن الممثل من الممكن آن يكون عبقريا في تجسيد أدوار الشر لكن إذا لم ترتبط هذت الشخصيات الشريرة المجسدة من خلال الممثل بنصوص تحمل في النهاية مجموعة من القيم الأخلاقية السامية فان الممثل سرعان ما يفقد بريقه ولا يحقق النجاح المنشود . ولم يثبت حتى ألان آن هناك آي نوع من الفن الراقي انحاز آلي جانب الشر آو دعا آلي الفساد والانحلال آو وقف آلي جانب الظلم ليناصره . ( هنا لانتحدث عن فن الغرائز .
نستطيع أن نقول هنا آن الممثل كلما اقترب اكثر من اختيار النص الإنساني وكلما نجح في تجسيد الشخصيات القريبة من الواقع والمعبرة عن قطاعات كبيرة من البشر فانه يصعد درجة في سلم النجومية .
سلم النجومية ليس ممهدا للصعود السريع لكل ممثل يرغب في ذلك انما هو جاهز فقط لاصحاب النفس الطويل وللمؤهلين بالدراسة وللقادرين على تطوير أدواتهم
الخارجية والداخلية والمنفتحين على المدارس والمناهج التمثيلية الجديدة والباحثين دائما عن المعرفة فى مجال التخصص وفى غير مجال التخصص .
إذا كان جيمي فوكس قد حصد جائزة الأوسكار عن تجسيده لشخصية راى تشارلز الأعمى ومدمن المخدرات وزير النساء وأسطورة الموسيقى فان جيمى قد جاء الى هذا الدور متسلحا بالعدة اللازمة للنجاح . كان جيمى يمضى ساعات فى الظلام لكى يرى العالم فى عينى شخص اعمى ولم يكن من السهل تقمص صفات شخصية راى المضطربة ولكن جيمى فعلها فى طريقة التدخين وطريقة المشى ومغازلة النساء وطريقة الضرب على مفاتيح البيانو . ادى جيمى الشخصية وهو مسلح بمهارات فى العزف على البيانو والغناء . وكان واضحا الاداء المتقن لاغنيات راى الذى قدمه فوكس وكان فوكس هو الذى يغنى . ومع نهاية الفيلم من الممكن ان تسال من الذى جسد الاخر هل هو جيمى فوكس ام تشارلز راى ؟ !
ومع الممثل الراحل احمد زكى لم يختلف الآمر كثيرا ومع استعراض لبعض أدواره يمكن الوصول بسرعة آلي بعض المفاتيح آلتي تجعل من فتح أبواب عبقرية هذا الممثل آمرا بسيطا .
ان فن التمثيل ليس فى واقع الامر هو استنساخ لصورة شخصية ما واعادة بثها فى الحياة للدرجة التى تجعلنا نصدق الشخصية المقلدة على أنها حقيقية . وليس فن التمثيل هو القدرة على التقمص وليست النجومية في تقليد الآخرين . ما يفعله الممثل العادى هوان ينقل لنا شخصية ما كما هى إنما الممثل النجم هو من يقدم لنا قراءته الثانية للشخصية التى يلعبها ويجب ان يتم ذلك من خلال اختيار واعي وقدرة على تطويع الأدوات اللازمة . المصور يلتقط لنا الصور من الواقع كما هي إنما المصور الفنان هو من ينقل لنا ما وراء الصور والممثل الفنان هو من ينقل ما وراء الشخصيات
قد نصل ألان آلي جزء من إجابة السؤال ؟ كيف يحقق الممثل النجومية ؟
في واقع الآمر لاتوجد قواعد عامة للنجومية ولا توجد وصفات سحرية لصناعة ( الكاريزما ) لكن توجد شروط ومطلوبات من الممثل عليه ان يوفيها على امل ان تتحقق له النجومية فى يوم من الايام
قواعد ومدارس ومناهج التمثيل موجودة والمواهب من السهل اكتشافها كلما توافرت الظروف لذلك ويبقى طريق طويل من الجهد الشاق والعمل الدؤوب .
فعلا الآمر ليس سهلا كما يتخيله البعض . والمسالة ليست بتلك السهولة آلتي قد نتخيلها في بعض الاحيان .


عماد النويرى





No comments: