Monday, June 25, 2007

مشاهدات







( التوربينى ) معالجة نظيفة ل ( رجل المطر ) .




الا قتباس هو أحد المعالم الأساسية والرئيسية في السينما العربية , واذا دققت البحث ستجد انه من السهل الوصول الى حقيقة مفزعة ( لاتوجد إحصاءات تؤكدها ) , وهى ان اكثر من نصف الأفلام الراوئية العربية منقولة او مسروقة او مقتبسة من أفلام أجنبية او من أصول أدبية , ويمكن اعداد قائمة طويلة تذكرنا بالأفلام التى تم معالجتها عربيا عن المسرحيات العالمية خاصة فى فترة العشرينات والثلاثينات , كما يمكن الإشارة الى العديد من الأفلام التى تمت معالجتها مباشرة نقلا عن أفلام أجنبية , وهنا نشير لاعمال شكسبير ودستوفسكى وهيمنجواى وتشارلز ديكنز , ويمكن الإشارة أيضا الى الكثير من الأعمال التى انتقلت الى السينما العربية من أفلام شهيرة مثل ( انا كارنينا ) و( مدام بوفارى ) و( وصوت الموسيقى ) و( والوجه ذو الندبة ) وغيرها . وفى كل الأحوال فان الاقتباس حق مشروع في الأعمال الفنية بشرط الإشارة الى المصدر , مع محاولة تحوير وتشكيل الموضوع المقتبس ليتلاءم والواقع الجديد . ومن الأفلام الى تم اقتباس موضوعها في الفترة الأخيرة فيلم ( التوربينى ) المأخوذ عن فيلم ( رجل المطر ) .
كان فيلم ( رجل المطر ) من أهم الأفلام التى قدمت في نهايةالثمانينات من القرن المنصرم فقد حصد الفيلم أربع جوائز اوسكارية عام 1988 هذا غير العشرات من الجوائز والتكريمات التى منحتها المهرجانات العالمية والجمعيات السينمائية والفيلم من بطولة توم كروز وداستن هوفمان ومن اخراج بارى ليفنسن . في فيلم ( رجل المطر ) حكاية بسيطة ورسالة مرئية مكتوبة أحيانا بلغة الشعر عن اكتشاف فجائي لشاب في العشرينات وربما بداية الثلاثينات لاخية المريض والعبقري في الوقت ذاته . في زحمة الحياة وفى زمن الاغتراب عن البيت والوطن عن القلب والروح , ننسى أحيانا إنسانيتنا فنسى الآخرين حتى لو كانوا اقرب الأقرباء واصدق الأصدقاء , حتى لوكانو أخواتنا بالنسب والدم . في فيلم ( رجل المطر ) يتألق داستن هوفمان في واحد من أهم واجمل ادوارة ويقدم شخصية الرجل العبقري بطريقة عبقرية ويقدم توم كروز أيضا دورا مهما في سجل اعمالة المميزة . وكان للفيلم ان يبهرنا بسيناريو محكم لامجال فيه للصورة الزائدة ولامجال فيه للحشو الفارغ .
والمعلوم أن كيم بيك الذي جسده الممثل داستن هوفمان في فيلمه الشهير «رجل المطر» هو شخصية حقيقية من لحم ودم و يلقب بـ«العالم المتعدد المواهب» لكونه أكثر من عبقري في أكثر من 15 موضوعا يراوح بين التاريخ والأدب الإنجليزي والجغرافيا والأرقام الحسابية والرياضة والموسيقى والتواريخ المختلفة. لكنه في المقابل محدود جدا في أشياء أخرى مثل عدم قدرته العثور مثلا على الدرج التي توضع فيه سكاكين المطبخ وملاعقه في منزله، وعجزه عن لبس ثيابه من دون مساعدة. ويقول الأطباء انه عندما ولد عثروا على قرح مائية في الجانب الأيمن من جمجمته. وأظهرت الدراسات أن نصفي دماغه الأيمن والأيسر ليسا منفصلين بل متصلين ويشكلان معاً مساحة تخزين كبيرة للمعلومات.
وهذا هو السبب ربما الذي جعل بيك قادرا على حفظ 9000 الف كتاب عن ظهر قلب كما يقول والده. وعندما يكون بيك في منزله في يوتاه يقضي معظم فترات بعد الظهر في المكتبة الوطنية مطالعا الكتب حافظا دليل الهاتف للبلدان المختلفة عن ظهر قلب وعناوين المؤسسات الكبرى الخاصة والعامة.
لقد كان كيم بيك النموذج المثالي للكاتب بارو مورو الذي استخدم في سيناريو «رجل المطر»
فى فيلم ( التوربينى ) يجسد احمد رزق شخصية محسن ( كيم بيك ) التى جسدها من قبل داستن هوفمان "ويجسد شريف منير شخصية الاخ التى لعبها توم كروز . ، والفيلم ( المقتبس ) سيناريو أحمد العايدي ومحمد حفظي وإخراج أحمد مدحت، في أول تجربة روائية طويلة له، ويشارك في البطولة إلى جانب منير ورزق الفنانة هند صبري ومحمد كريم من إنتاج هشام عبد الخالق.
تدور أحداث ( التوربينى ) حول رجل غنى له ولدان من زوجتين مختلفتين، لذلك فهما بعيدان عن بعضهما البعض، أحدهما وهو محسن يعانى من مرض التوحد، وهو مرض نفسى يجعل من يصاب به ينعزل عن الناس وللمفارقة يكون المصابون بهذا المرض أصحاب مواهب عقلية وذهنية غير عادية.وبعد وفاه الأب يضطر الابن الأكبر وهو كريم إلى التقرب من أخيه المريض طمعاً فى الميراث ويتردد عليه فى المصحة ويتعرف على الدكتورة ملك وتنشأ بينهما قصة حب سرعان ما تنتهي بعد ان تكتشف أنه يستغل شقيقه في أعمال مشروعة لتحقيق أهدافه وطموحاته الخاصة. لكن ينتهى الفيلم نهاية سعيدة ويعود كريم ليتصالح مع اخية وملك .
المقارنة بين ( رجل المطر ) و( التوربينى ) ستكون مقارنة ظالمة , ومن الأفضل ان نتعامل مع ( التوربينى ) كمغامرة سينمائية نظيفة ارادت ان تقدم رؤية فنية حاول اصحابها ان يصلوا بها الى اقصى درجات الاجادة .

. أحمد رزق حاول جاهدا ان يجسد شخصية محسن دون الوقوع فى اسر شخصية داستن هوفمان ورزق له تجارب سابقة فى تجسيد الشخصيات المركبة . وكذلك شريف منير تألق في تجسيد شخصية كريم وتحولاتها ومن المهم ان يكون هذا الدور انطلاقة حقيقية لنجومية يستحقها منير منذ فترات طويلة . وهند صبرى فى دور ملك كانت تلقائية وبسيطة ومقنعة , ومحمد كريم وسامى العدل وجمال اسماعيل ولطفى لبيب كانوا فى حالة تناغم مع بقية الممثلين . وهناك اشارات الى كاتبى السيناريو والى المخرج احمد مدحت فى تجربته الاخراجية الأولى فقد استطاع هؤلاء الى حد كبير اقناعنا بمنطقية الاحداث من خلال رؤية كتابية متمكنة ومن خلال رؤية اخراجية متفردة استطاعت ان توظف المكان والزمان والممثل وبقية عناصر اللغة السينمائية فى تقديم فيلم مختلف ومميز .
مع ( التوربينى ) يمكنك قضاء وقت مسلى مع فيلم نظيف لايحاول ابتزازك وانما يسعى لان يحوز على اعجابك بشكل محترم .


عماد النويرى




1 comment:

hanan said...

شي واحد لا افهمه بخصوص الاقتباسات او السرقات العربية لقصص الافلام الغربية
ان كنت سأنتج فيلم و اصرف عليه الكثير من الوقت و الجهد و المال اليس من الاجدى ان اقدم قصة مبنية على احداث واقعية و يومية تمس المشاهد العربي؟
هل سيحترمنا اي مشاهد غربي او يثمن الجهد هذا عندما يكتشف اننا صنعنا مسخا من افلام كانت ولا تزال تمثل علامة فارقة في تاريخ السينما العالمية؟

لو كان امامي نسختين من دي في دي: الاول بريتي وومن و الثاني الجينز اعزكم الله لجالا فهمي

و بصراحة اكبر لو كان امامي سكار فيس او فيلم احمد زكي الامبراطور

هل سيكون هناك ادنى شك بأنني سأختار ان اشاهد الاصل؟

اعتقد ان السرقات هذه لا تتم الا عندنا و عند بوليوود
وكلاهما مضحك و مؤسف للغاية

فبوليوود تنتج الف فيلم في السنة و من الممكن ان نتغاضي عن 100 فيلم او حتى 900

ولكن السينما العربية محصورة تقريبا في الانتاج المصري و كل هذا العبط يسبب احباط شديد للمشاهد

الميزانية هي السبب؟ اذن ماذا عن افلام امريكا اللاتينية التي تحصد الجوائز؟

تحياتي