Friday, June 20, 2008










تحت القصف يعرض في الكويت
بحضور دحداح وعبد الخالق وخباز
.


زينة امرأة مسلمة تعيش في دبي ووسط سعيها للحصول على الطلاق تقوم بإرسال ابنها كريم الى لبنان ليمضى العطلة الصيفية مع خالته ى قرية خربة سلم الجنوبية ولا تمضى أيام قليلة الا وتندلع الحرب فينقطع الاتصال مع ابنها وشقيقتها . من شدة قلقها تحاول زينة القدوم الى لبنان عبر تركيا ولكن نظرا للحصار لاتصل الى مرفأ بيروت الا يوم وقف إطلاق النار فلا تجد سوى طونى سائق التاكسي المسيحي يرضى بان يقلها الى الجنوب بحثا الأخت والابن . هكذا تدور أحداث الفيلم اللبناني ( تحت القصف ) الذي عرض في أمسية سينمائية لبنانية بحضور القنصل اللبناني غسان عبد الخالق وسامى الدحداح رئيس الصليب الأحمر اللبناني , وجورج خباز بطل الفيلم , إضافة الى حضور مميز لبعض أفراد الجالية اللبنانية في الكويت . وسبق عرض الفيلم كلمات افتتاحية رسمية من القنصل اللبناني ومن رئيس جمعية الصليب الأحمر اللبنانية ومن جورج خباز بطل الفيلم تناولت الحديث عن العلاقة الوطيدة بين الشعبين الكويتي واللبناني التى تمثلت اكثر من مرة فى دعم الكويت على المستوى الرسمي والشعبي للشعب اللبناني في أزماته وحروبه كما عبرت الكلمات عن الرغبة الصادقة فى ضرورة تجاوز كل المحن, عبرت عن أجواء الفرح بانتخاب العماد ميشيل سليمان رئيسا للبنان . كما ألقت الضوء على الأهمية التي يمثلها ( تحت القصف ) . وحضر الأمسية أيضا عبد الرحمن العون نائب مدير جمعية الهلال الأحمر في الكويت ويوسف المعراج منسق إدارة الكوارث بالهيئة ومساعد العنزى مسوؤل الشباب .

شخصيات الفيلم وكما تقول النشرة التي وزعت في الأمسية كلها واقعية باستثناء شخصيات البطلين طونى ( جورج خباز ) وزينة ( ندى بوفرحات )والصحفي ( بشارة عطااللة ) ومضيفة الفندق ( رواية الشاب ) ولقطات الفيلم مؤثرة مما يجعل كل مشهد منه صارخا في الواقعية التي يجسدها والفيلم تعبير عفوى عن غضب والم لبناني لم يعد يحتمل ان يرى بلده يدمر بفعل الحرب وقد بدا التصوير فى ظروف صعبة بعد عشرة أيام من اندلاع حرب تموز عام 2008 دون سيناريو مسبق وقد اغرت هذه المبادرة الفريدة مجموعة من المنتجين الفرنسيين والبريطانيين للانطلاق في هذه المغامرة وانتاج الفيلم لاقتناعهم بضرورة توصيل الرسالة التى يتضمنها الفيلم .
مخرج الفيلم هو فليب عرقتنجى وهولبنانى فرنسي اخرج ونفذ 40 عملا بين فيلم وريبورتاج ووثائقي ون أفلامه ( البوسطة ) الذى حقق نجاحا كبيرا وملفتا في لبنان والعالم العربى ونال العديد من الجوائز واختير لتمثيل لبنان في اوسكار 2005 وبطل الفيلم جورج خباز- الذى القى كلمة مؤثرة في الأمسية حيا فيها انتخاب العماد ميشيل سليمان كرئيس لبنان الجديد _ هو فنان شامل ومتعدد القدرات الا ان شهرته الواسعة نالها في العالم العربي من جراء أدواره التمثيلية التلفزيونية وكان منها دوره في المسلسل التلفزيوني ( عبدو عبدو ) الذى نال عنه جائزة أفضل ممثل لبناني . عام 2003 .
حصد ( تحت القصف ) العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم لحقوق الانسان من مهرجان البندقية وجازة الفيلم المفضل لجمهور الشباب وجائزة لجنة تحكيم الشباب من مهرجان نانور في بلجيكا وجائزة النقاد من مهرجان انطاليا بتركيا وجائزة المهر الذهبي لمهرجان دبي السينمائي عام 2007 إضافة الى جائزة أفضل ممثلة لندى ابو فرحات . كما عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان ساندانس بالولايات المتحدة الأميركية .





No comments: