Monday, November 01, 2010

االمشروع السينمائي العربي ..أحلام وطارت في الهوا


بقلم: عماد النويري

في واقع الامر انه وحتي هذه اللحظة لايوجد اي مشروع لما يسمي بالسينما العربية لانه في الاصل لايوجد سينما عربية، وانما يوجد صناعة فيلم عربي.

من الممكن طبعا الدخول في مناطق نقاشية، وجدلية، عن الشروط الواجب توافرها لكي تصبح السينما العربية.. عربية، بداية من وحدة الهدف، مرورا بالروابط المشتركة، وصولا الي الملامح السائدة في العقل العربي.ويمكن الحديث عن مشروعات في نهاية السبعينيات لإنشاء مدن عربية لصناعة الفيلم لم يكتب لها النجاح.ويمكن الاشارة كذلك الي العديد من المشروعات الطموحة علي مستوي وزراء الثقافة والاعلام العرب لإنشاء شركات عربية لانتاج سينما عربية لمواجهة السينما الصهيونية، ونذكر هنا المشروع الطموح الذي نادت به الجامعة العربية مع بداية السبعينيات. ويمكن مرة ثانية الاشارة الي الكثير من التجمعات والمؤتمرات، والصيحات، والندوات، والمهرجانات، والتوصيات، والبحوث، والدراسات، التي كان محورها ضرورة النظر بشكل جدي الي دور السينما في بلاد العرب في عكس وتوضيح ومعالجة الحياة العربية المشتركة.

وللمرة الثالثة يمكن الاشارة الي كل الحركات الشبابية وغير الشبابية، التي دعت الي تأكيد الهوية العربية للفيلم العربي، بداية من حركة السينما الجديدة التي ظهرت عقب هزيمة، 67 مرورا بمهرجان دمشق، وصولا الي دعوات السينمائيين المستقلين التي تظهر وتختفي خلال العقد الاخير. لكن وكما يبدو فإن كل ذلك لم يحقق الاحلام المرجوة.

علي مستوي الصناعة ورغم محاولات تحديث التقنية السينمائية هنا وهناك مازالت اغلب الافلام العربية تعاني اشد المعاناة من صورة ضعيفة وصوت غير مسموع. وعلي مستوي التجارة مازال الفيلم العربي وحيدا غريبا لايلقي الترحيب والاهتمام في اسواق التوزيع العربية، فحتي هذه اللحظة لم يعرض فيلم تونسي في دار عرض مصرية بشكل تجاري. ولم يعرض اي فيلم سوري، في اي دار خليجية ويكفي ان نذكر ان اسواق التوزيع العربية مفتوحة علي مصراعيها للافلام الامريكية والهندية، ولا توجد اية خطط لتشجيع انتشار الفيلم المصنوع في بلاد العرب للعرض داخل وخارج بلاد العرب.ولنا ان نتعرف علي حقيقة مفجعة هي ان نسبة الافلام الامريكية والهندية المعروضة سنويا في البلاد العربية تزيد علي 80 بالمائة من اجمالي الافلام المعروضة.

وعلي مستوي الفن حدث ولاحرج عن فيلم يقع اسيراً للافكار المستهلكة التي تدور حوادثها في اطار من الكوميديا الرخيصة، او الاكشن الفقير، ونعرف ان قوانين الرقابة ومحاذيرها تقف بالمرصاد لأغلب المحاولات الابداعية التي تحاول تجاوز السائد للتحليق خارج السرب، وغني عن القول ان الابداع مرادف للحرية.

وعلي مستوي الفن ايضا فإن اغلب المخرجين الذين حاولوا واصروا علي تقديم سينما تغوص في التراث العربي، وتستلهم روح وكيان الامة العربية، فان اغلب هؤلاء تم نفيهم اما داخل بلادهم، او خارج حدود الوطن، مثل ميشيل خليفي وناصر خمير، وقاسم حول وغيرهم.وهنا نذكر تجربتي ناصر خمير (طوق الحمامة المفقودة) و(الهائمون).

وليست كل الامور بهذا السوء وانما يمكن الاشارة الي الكثير من العلامات المضيئة في الطريق من خلال مانراه في رغبة بعض البلدان العربية لتجاوز الواقع السينمائي الموجود حاليا من خلال الحرص علي انشاء مدن سينمائية كما في المغرب او انشاء استديوهات عصرية كما في دبي او انشاء مدن اعلامية يمكن توظيفها سينمائيا كما في مصر. او انشاء هيئات ولجان للفيلم كما في دولة الامارات العربية لكن التجارب الفردية لاتصنع كيانات سينمائية عربية بحجم الطموح والامال. المشروع السينمائي العربي متعثر وربما لا وجود له، ذلك لان المشروع السياسي العربي متعثر هو الاخر مثله مثل بقية المشاريع العربية المشتركة. الحديث عن وجود فيلم عربي ضمن مشروع سينمائي عربي يعتبر في واقع الامر حديثا تغلفه الاوهام، ولا يستند الي حقائق الامور.

No comments: