Tuesday, November 18, 2008



يعرض الان على شاشات الكويت
امراء الحرب .. سيمفونية بصرية عن معارك قتلت ابطالها .


الحب والغيرة والصداقة وحب النفس وصراع السلطة والنفوذ هي الأفكار والمشاعر والموضوعات السائدة في ملحمة الحرب السينمائية ( أمراء الحرب ) من بطولة النجم الصيني جت لى ومن إخراج التايلندي بيتر تشان . وكما يبدو فان هذا الفيلم تنويعه مختلفة ثانية لاتقل في رصانتها البصرية وجمالها وروعتها عن فيلمي زانج يمو ( البطل ) و( لعنة الزهرة الذهبية ) والأفلام الثلاث تتناول بالتصوير والتسجيل بطولات حدثت أثناء فترات تاريخية متعاقبة في التاريخ الصيني القديم والحديث وكما يبدو فان الصين وتايلند لاتكتفى بإبهار العالم بما تحققه من غزو تجارى على كافة الأصعدة وإنما تحرص الصين من خلال مخرجيها وممثليها على غزو السينما العالمية من خلال أفلام تقدم كل ماهو جديد للعين الأميركية والأوروبية وكما يبدو فان التوليفات القديمة التي تقتصر على تقديم مغامرات البطال الكراتية والكونج فو قد تغيرت وتبدلت وأصبح مايقد ألان توليفات تتناول بعض القصص الملحمية التاريخية المغلفة بالصراعات الإنسانية المختلفة . ومع فيلم ( أمراء الحرب كان من الطبيعي ان يكون بيتر تشان ثانى مخرج يحقق هذا الرقم من شباك التذاكر بعد تشانغ يى مو وذلك بعد ان وصل معدل الاجمالى اليومي لشباك التذاكر الى 16 مليون يوان /2 مليون دولار امريكى في أول أسبوعين من العرض..

( امراء الحرب ) فيلم تاريخي درامي ملحمي تدور أحداثه في الفترة التاريخية التي تولت فيها أسرة تشينغ الحكم ،و كتب السيناريو الخاص به ثمان كتاب منهم كسو لان وشون تين نام وأوبري لام وجوجو هي .والفيلم بطولة جيت لي وواندي لو وتاكيشي كانسهيرو وكسو جينجلي وتدور الاحداث فى عهد اسرة تشينغ وكان لابد من مقدمة تاريخية لنتعرف فيها على نشاة هذة الاسرة.( لابد من مراجعة السفارة الصينية للتاكد من صحة نطق الاسماء
في١٨٦٠م وفي أواخر أسرة مينغ، نهضت قومية مان (المانتشو) في شمال الصين الشرقي، وأسست أسرة تشينغ (1644 - 1911م) في عام 1644، واتخذت بكين عاصمة لها. أشهر إمبراطور في أسرة تشينغ هو كانغ شي (فترة حكمه من 1661 – 1722م). وأتم توحيد تايوان وخاض المقاومة ضد عدوان روسيا القيصرية. كما عزز سيطرته على التبت ووضع مجموعة كاملة من القوانين واللوائح تقرر الحكومة المركزية بموجبها تعيين زعماء التبت المحليين بصورة نهائية.
وبينما كانت الصين تحت رحمة تمرد التيبينغ. تجمع الصدف ثلاثة رجال أحدهما قائد حربي، والثاني رئيس قرية وساعده الأيمن، فيتعاهدون على الاتحاد ونبذ الشكوك ويقسمون على قسم اخوة الدم ، لإنقاذ الصين من الحرب التي أتت عليها وأماتت شعبها جوعاً. الفيلم سمي فى البداية بـ"إخوة الدم"، ولكن العنوان تغير من قبل المخرج تجنباً للجدل. ورصد لهذه الملحمة ٤٠ مليون دولار أمريكي، ١٣ منها للنجم جيت لي.
فى الفيلم ( الفن ) يمكن الحديث عن سيمفونية بصرية قام بعزفها مجموعة من المصورين المحترفين استطاعوا ان يلعبوا ا بمهارة بالاضواء والظلال مع توظيف درامى للون ونجح المخرج فى استخلاص التعابير المختلفة لاحجام الصور خاصة اثناء المعارك حيث غلبت اللقطات ذات الاحجام العامة واجاد مصمم المعارك الى درجة كبيرة تحريك المجموعات واستخدم الاسلحة مع توظيف كامل لحركة الطبيعة ونجح المخرج ايضا فى ادارة الممثل ,
امراء الحرب لايقدم الحرب فى ظاهرها كمعارك فيها المهزوم والمنتصر وانما يقدم الحرب كفعل انسانى كل شى فيه عادل وفى الوقت ذاته كل شى فيه هو شر كبير , انها الحرب الممزوجة بالخوف والدم والانانية . انها الحرب التى تتغذى على كل شىء حتى هؤولاء الابطال الشجعان او الأبطال الجبناء الذين يصنعونها .

No comments: