Saturday, October 04, 2008



دعوة اوربتية

الدراما الرمضانية مالها وماعليها ) كان موضوع الحلقة الاخيرة من برنامج ( اوراق خليجية ) الذى يعده ويقدمه الاعلامى المتميز محمد القحطانى على قناة الصفوة ( اوربت ) وكان لى شرف المشاركة فى الحلقة مع الفنان الكويتى القدير سعد الفرج .
ثقافة المنع كانت المحطة الأولى التي توقفنا عندها بعد ان شهدت الأعوام القلية الماضية العديد من حوادث بعض المسلسلات مثل ( الطريق إلى كابول ) و( أسد الجزيرة ) و( فنجان الدم ) و( سعدون العواجى ) وغيرها وكان من المهم الاشارة الى ان ثقافة المنع يجب ان تواجهها ثقافة التحصين , لانه في عصر السموات المفتوحة , ومع التقدم التقني في وسائل الاتصال , ومع حرية تداول المعلومات الرقمية والصورية أصبح من الصعب إخفاء المعلومات والصور , ومن المهم تحصين المشاهد العربي وإعطائه الثقة ليكون قادرا على الاختيار بوعي . ونسيت ان أقول في المقابلة انه في القريب العاجل سيصبح من السهل ان يصنع اى شخص فضائيته الخاصة على الانترنت وهذا يمثل حقيقة لاخيال .
وضمن اللقاء تحدثنا عن منافسة الدراما الخليجية للدراما المصرية والدراما السورية وارى ان هذا الموضوع تصنعه مبالغات كثيرة, لبعض الذين تربوا في أحضان الاثارة الصحفية لان هناك خطوات كثيرة للدراما الخليجية يجب عليها ان تقطعها لتحقق قدرا مطلوبا من التميز على مستوى المضمون والشكل . ولا يقلل ذلك أبدا من وجود أعمال متميزة يمكن الاشارة إليها على أنها حققت الكثير من النجاح على مستوى المشاهدة, وعلى مستوى التقدير النقدي . .
وكانت هناك إطلالة على ظاهرة نجاح المسلسل التركي على الشاشات العربية وكان لنا ان نحاول تفسير الظاهرة بالقول ان المسلسل التركي قدم العديد من الأشياء التي يفتقدها المسلسل العربي منها مشهديه الجمال , وإنسانية الموضوع , ورقى العلاقات الإنسانية , وتقنية فنية متطورة تحتفي بتشكيل اللقطة .
تناول اللقاء أيضا قرارات النقيب اشرف زكى وتأثيرها على العلاقات الفنية العربية
شكرا للصديق العزيز محمد القحطانى على دعوته ( الاوربتية ) وكان اللقاء بحق ( غبقة ) حوارية صريحة من اجل واقع درامي رمضاني أفضل .

عماد النويرى
كلام الصورة
لميس بطلة المسلسل التركى سنوات الضياع

1 comment:

Anonymous said...

nice topic ya baba bgad el mawdo3 gamel