Friday, October 03, 2008




فوانيس



بطل لكل مشاهد

في سالف العصر والأوان عندما كان التلفزيون في بداياته الأولى و كانت القنوات تقتصر على واحدة اواثنتين وكانت الفضائيات أيامها في علم الغيب قبل ان تتوالد بالشكل الجنوني الذي نراه ألان . في ذاك الوقت كانت القضايا واضحة وكان الأبطال أيضا معروفون فالكل يعرف من هو صلاح الدين الايوبى تماما كما يعرف سيف ابن ذى يزن وعنترة ابن شداد. و كانت هناك مواصفات وملامح يتم الاتفاق عليها بالنسبة لاى بطل يتم اختيارة .
مع تحول الشاشة الصغيرة والكبيرة من الأبيض والأسود إلى الملون ومع ظهور الشاشات (البلازمية ) والفضائيات التي تنتشر مثل انتشار النار في الهشيم , ومع وجود الوفرة الإنتاجية , ومع تناقص تكلفة إنشاء قنوات السماء المفتوحة لمن يدفع أصبح من العادي ان يستثمر رجال الأعمال في ( بيزنس ) الفضائيات المربح على كافة الأصعدة ومن تلك الأصعدة إنتاج الأعمال التاريخية وإعمال السيرة الذاتية . ومع حالة الانكفاء القومي التي يعيشها التاريخ العربي في الوقت الحالي كان لابد من ظهور أبطال جدد و هو ( بيزنس ) أخر تقوم به بعض الفئات ربما لتوسيع الهوة الموجودة أصلا بين الشعوب والقبائل ربما بهدف إثارة النعرات الطائفية وربما بهدف التفاخر وصنع تاريخ جديد تتحدث به الأجيال المقبلة حتى لوكان تاريخا مبالغا فيه .وليس مستغربا ان تحل ميريام فارس بدلا من ام كلثوم وان يحل نمر ابن عدوان بدلا من صلاح الدين مع احترامنا لكل الأسماء والشخصيات .
مع بداية شهر رمضان تم إيقاف بث مسلسل ( فنجان الدم ) من بطولة جمال سليمان الذي قيل انه يثير النعرات الطائفية , وبالأمس القريب تم إيقاف بث مسلسل ( سعدون العواجى ) من بطولة رشيد عساف استجابة لمناشدات تقدمت بها العديد من القبائل العربية التي يحكى المسلسل حقبة من تاريخها . ومازلنا نرى ان المنع لن يمنع المشكلة من التفاقم بل سيساعد على انتشار هذه المسلسلات , ولن يستطيع احد ان يمنع احد من رغبته في إضفاء صفات البطولة على اى احد . وإذا كانت الجغرافيا قد تم ويتم تغييرها فانه من المهم قبل تغيير التاريخ ان تقوم الحكومات والمؤسسات المسئولة بإنشاء لجان تكون مسؤوليتها مراجعة السير الذاتية لابطال التاريخ
. بعد ان اصبح لكل مواطن فضائية ومفتى ومحلل استراتيجى وبرنامج كروي وبرنامج طبيخ نخشى ان ياتى اليوم الذي يصبح فيه لكل مواطن بطل تاريخي !!

عماد النويرى
كلام الصورة : من مسلسل فنجان الدم

No comments: