Thursday, February 14, 2008




ضمن فعاليات أسبوع الفيلم الخليجي
عرض ( حكاية بحرينية ) و ( البوم ) و ( قصيد سيمفونى
)

- ندوة تناقش واقع السينما فى الخليج وافلام سعودية لاول مرة .

اسبوع افلام من الخليج العربى الذى اقيم فى الكويت ضمن فعاليات احتفالية العربى بالعيد الخمسين بالتعاون مع نادى الكويت للسينما فى الفترة من 3 الى 7 فبراير 2008 , تضمن عرض أفلام مختارة روائية وتسجيلية من دول مجلس التعاون الخليجي , كما استضاف الأسبوع نخبة من السينمائيين والفنانين الخليجيين . منهم بسام الزوادى ومسعود امراللة وخالد الزدجالى وعبداللة العياف وسعيد سالمين وعبداللة حسن احمد والإعلامية امال جوراية , إضافة الى خالد شوكات مدير مهرجان روتردام والنجمتين فاطمة عبد الرحيم ومريم زيمان . وقد تم افتتاح الاسبوع بعرض فيلم ( حكاية بحرينية ) بحضور مخرجه بسام الزوادى وأبطاله فاطمة عبد الرحيم ومريم زيمان .
من الأفلام التى عرضت خلال الأسبوع الفيلم لعماني ( البوم ) من اخراج خالد الزدجالىوهو الفيلم العمانى الروائي الأول . هذا إضافة الى العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة التى عرضت على مدى يومين وكان منها ( مرايا الصمت ), و ( 500 كيلو سينما ) و( طفلة السماء ) و( نساء بلاظل و( الغبنة ) و( عصافير القيظ ) و( شرق ) و ( صابر على البحر ) و( جمال عقل خالد ) وغيرها من الأفلام الخليجية التى حازت خلال العامين المنصرمين بفرصة العرض والحصول على جوائز في العديد من المسابقات والمهرجانات العربية والعالمية . كماعرض في اليوم الختامي الفيلم التسجيلي ( قصيد سيمفوني ) للمخرج الكويتي حبيب حسين والذى يصور مراحل من حياة الموسيقار الكويتى سليمان الديكان وعلى هامش الأسبوع أقيمت ندوات لمناقشة الأفلام المعروضة والحديث عن سينمات دول مجلس التعاون الخليجي المختلفة . كما أقيمت ندوة رئيسية شارك فيها ثلاثة من مدراء المهرجانات السينمائية العربية داخل وخارج منطقة الخليج .. كما اقيم أيضا مؤتمر صحفي لمدير مهرجان دبى مسعود امراللة .


حكاية بحرينية

من خلال العلاقات والصراعات الموجودة بين أفراد أسرة بحرينية تعيش خلال فترة ما قبل هزيمة 67 وما بعدها تدور أحداث فيلم حكاية بحرينية الذى عرض فى حفل افتتاح الأسبوع , ولا تقتصر العلاقات والصراعات على المحيط الخارجي المتمثل في المجتمع الكبير المتمثل في الوطن العربي الكبير .
رب الأسرة هو نموذج متداول وفي جانب كبير منه للأب العربي المتزمت والسلطوي والمقهور والمقيد بحزمة فولاذية من الأفكار والعادات والتقاليد , هو لايتوانى عن تزويج إبنته دون اعتبار لرأيها ومشاعرها وهو جاهز في أي لحظة لممارسة ظلمه وقسوته على أي بنت من بناته وهو مستعد لأي لحظة لتكسير عظام إبنه الصغير بحجة تعليمه أصول الأخلاق والأدب وهو في النهاية يحمل في شخصيته الأسباب والمبررات التي تدفع في اتجاه الهزيمة على المستوى الشخصي وعلى مستوى الوطن .
وفي البداية يفقد هذا الأب أبنته الكبرى عندما تشعل النار في جسدها هربا من حياة فرضت عليها مع زوج لا تحبه أرغمها أبوها على الزواج منه وفي المرة الثانية يفقد هذا الأب أبنته من زوجته الثانية لطيفة عندما تهرب لتتزوج بمن تحب ويهرب الأبن الصغير الصبي ذو الأثنى عشر عاما ليقضي لحظات بريئه يصاحب فيها أسراب الحمام لعلها تساعده على التحرر والتحرر والإنعتاق من قيود الأب والمجتمع , وتبقى لطيفة الأم كنموذج للمرأة العربية القوية التي تربت على أغنيات الوحدة وأحلام النصر .
وعلى جانب آخر سنلتقي في الحكاية بالمثقف حمد حبيب فاطمة الذي عانى على المستوى الثقافي من كل الهزائم : هزيمته في الحب عندما خاب أملة بالارتباط بفاطمة وهزيمته كمثقف عندما فشل في إحداث أي تغيير ثم هزيمته الكبرى عندما فقد حبيبته للأبد , وتوجت كل هذه الهزائم بهزيمة الوطن عام 1967 . ولكن تكمل منيرة الأبنه الصغرى مشوار الأمل وتقرر أن تتحدى قوانين البيت العتيقة وتهرب مع من تحب تاركة وراءها كل الهزائم والأحلام المكسورة .
الفيلم ( السيناريو) غني بالتفاصيل وغي أيضا بالتغير ويمكن قراءة الأحداث والشخصيات والرسائل على أكثر من مستوى , ويعني ذلك أننا بصدد سيناريو متعدد القراءات المثقفين .
في الفيلم ( الفن ) يمكن الحديث عن محطات التميز , فهناك إبداعات على المستوى التمثيلي تجسدت في الأداءالراقي لمريم زيمان ومبارك خميس وجمعان الرويعي وفاطمة عبد الرحيم , يمكن التوقف عند الموسيقى التصويرية المعبرة والمؤثرة التي ألفها خصيصا للفيلم محمد الحداد .
كانت هناك بعض اللقطات القريبة المجانية والتي جاءت دون ضرورة درامية واضحة والمصور لم يبذل الجهد الكافي في تحريك الكاميرا في أغلب المشاهد لكن يمكن تبرير ذلك بطبيعة الأحداث الساكن في النصف الأول من الفيلم مع الوضع في الإعتبار إيقاع الحياة في مكان الأحداث وحالة السكون التي كانت تلف المكان والزمان والشخصيات … مع كل هذه الأسباب يمكن التراجع عن إتهام الفيلم ببطء الإيقاع وبجمود حركة الكاميرا في أغلب المشاهد . ومايحسب للمخرج هو قدرته على التحكم في مفردات لغته السينمائية وفهمه الكبير لطبيعة الحكاية وبعده عن الإستعراض .
وفي هذا الفيلم يمكن القول أن بسام الذوادي قد وصل إلى مرحلة النضوج ومجازفته باختيار سيناريو فريد رمضان إنما تأتي من باب زاوية وعي تقول أن المخرج السينمائي من المهم أن يكون على تماس بواقع مجتمعه وبتاريخ أمته , ومن المهم أيضا وهو يقدم المتعة والتسلية علية أن يدفع المتفرج للتفكير والتأمل .
بعد عرض الفيلم اقيمت ندوة ضمت نجوم الفيلم والمخرج وادارها المذيع المتالق عبد الرضا سالم واعترض المخرج بسام الزوادى على تدخل مقص الرقيب بحذف بعض اللقطات المهمة من فيلمه وجاءت من الصالة مداخلات كثيرة اشادت بالعمل وناقشت اهميته .


واقع سينمائي وندوة

وفى الندوة التى عقدت على هامش الأسبوع والتى جاءت تحت عنوان ( السينما فى الخليج الواقع والتحديات ) توزعت المداخلات الرئيسية على خمسة محاور حيث تحدث الناقد السينمائى حسن حداد عن واقع السينما فى البحرين وتطرق على تأثير المواقع السينمائية على النت على ثقافة السينما في الخليج ومن المعروف ان الناقد حسن حداد هو مؤسس موقع سينماتيك وهو واحد من اهم المواقع السينمائية الان على الشبكة العنكبوتية . وعن واقع السينما فى المملكة العربية السعودية تحدث المخرج والاعلامى عبداللة العياف عن واقع السينما فى المملكة العربية السعودية , وعن معوقات الانتاج وعن سينما الهواة فى الكويت وأهميتها فى دعم الواقع السينمائي فى الكويت بشكل خاص وفى منطقة الخليج بشكل عام تحدث المخرج حبيب حسين , وعن المهرجانات السينمائية فى الخليج وانتشارها بشكل متزايد خلال الاعوام القليلة الماضية تحدث مسعود امراللة مدير مهرجان الخليج السينمائى , وعن السينما فى دول الخليج العربية فى عيون الغرب تحدث دخالد شوكات مدير مهرجان روتردام . . وقد شهدت الندوة مداخلات من الدكتور سليمان العسكرى رئيس تحرير مجلة العربى ومن الناقد فاروق عبد العزيز ومن الدكتور اسامة ابوطالب رئيس قسم النقد فى المعهد العالى للفنون المسرحية ومن رنا ال مديرة تحرير مجلة موفيز . وقد ادار الندوة عامر التميمى رئيس مجلس ادارة النادى . وفى الصفحة تقرير عن الندوة .
مؤتمر صحفى

وضمن فعاليات الاسبوع اقيم مؤتمر صحفى لمدير مهرجان الخليج مسعود امراللة تحدث فيه عن الدورة الأولى لمهرجان الخليج التى ستعقد فى ابريل المقبل ويعتبر مهرجان الخليج السينمائى حدثا ثقافيا لاسيتهدف الربع تنظمة سلطة منطقة دبى الحرة للتكنولوجيا والاعلام ويقام المهرجان بصفة سنوية فى امارة دبى ويتضمن المهرجان مسابقة للسيناريو والأفلام الإماراتية القصيرة ويعنى المهرجان بالاحتفال والاحتفاء بالأعمال الابداعية المتميزة على مستوى السينما الخليجية لتصبح محطة يتجة اليها مجتمع السينما العالمي لاكتشاف السينما الخليجية كما يعنى المهرجان بتقديم الفن السينمائي من جميع انحاء العالم ويتضمن المهرجان عدة اقسام خارج المسابقة الرسمية . ويقدم المهرجان فى دورته الاولى مسابقة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام التسجيلية بالإضافة الى مسابقة خاصة بالطلبة .

قصيد سيمفوني
و( قصيد سيمفوني ) فيلم وثائقي موسيقي يبرز من خلال لغة الكاميرا الشاعرية رحلة الموسيقار الكويتي د। سليمان الديكان الإبداعية । فالموسيقى في نظر هذا الفنان مرآه صادقة تعكس الوجه الحضاري للأمم ونصيبها من التقدم والرقي . نشأ الفنان سليمان في رعاية والدة الموسيقار غنام الديكان وتعلم منه الموسيقى المحلية التراثية ، ألتحق بمعهد الدراسات الموسيقية في الكويت وتابع دراسته الأكاديمية إلى أن حاز على شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية والتأليف و التوزيع الأوركسترا لي . ما بين أصالة الألحان المحلية والفولكلور الخليجي والأساليب الفنية الأكاديمية والغربية استطاع الفنان سليمان تأليف مقطوعات موسيقية تحرك الأحاسيس وتطرب العقول إنها موسيقى تخاطب الإنسانية . فيلم قصيد سيمفوني رحلة في وجدان فنان . ومحاولة من مخرج كي يرى الموسيقى

كلام الصورة

عامر التميمى رئيس مجلس ادارة نادى الكويت للسينما وعماد النويرى مدير النادى

نجاح كرم امينة سر النادى وفاطمة عبد الرحيم وبسام الزوادى ومريم زيمان




No comments: