Friday, August 26, 2011


السينما فى قطر.

تجارب قليلة .. ودعم حكومى كبير .

فصل من كتاب ( اضواء على السينما فى دول مجلس التعاون الخليجى )

عماد النويرى

تعرف الجمهور في قطر علي فن السينما في الخمسينيات من القرن الماضي وذلك من خلال العروض التي كانت تنظمها شركات البترول العاملة في الدولة مثل شركة شل في مناطق استخراج وتصدير البترول مثل دخان ومسيعيد , وانتقلت هذة العروض بعد ذلك الى العاصمة الدوحة من خلال النوادى الخاصة بالعاملين فى صناعة البترول , وكان عدد من اهل قطر قد تعرفوا على العروض السينمائية الجماهيرية للافلام العربية والهندية والاميركية فى رحلاتهم الى الخارج خصوصا البحرين ومصر , ومن الأفلام التي كانت تعرض في ذلك الوقت (عنتر وعبلة) وأفلام إسماعيل ياسين وغيرها..

وكان من الملاحظ انتشار آلات العرض المنزلية من مقاس 8 مم و16مم في مجالس الوجهاء،وراجت فى تلك الفترة تجارة وتوزيع هذة الاشرطة فى قكر وكان معظمها يصل عن طريق وسطاء ايرانيين وهنود ولبنانيين . ثم ظهرت أماكن شبه تجارية لعرض الأفلام في الحوطات والجراجات والنوادي قبل أن يبادر البعض ببناء دور عرض مكشوفة مثل سينما الأهلي وسينما الأندلس وسينما أمير ,

وفى عام 1970 تم انشاء شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام.كشركة مساهمة قطرية ووقد صدر مرسوم اميرى يعطى الشركة الحق فى استيراد وتوزيع الافلام واقامة وادارة دور العرض وقامت الشركة بناء على ذلك بشراء كل دور العرض الموجودة فى الدولة وشرعت فى عام 1976 فى انشاء اول دارى عرض مكيفيتين ومجهزتين باحدث الاجهزة هما دارا عرض الخليج والدوحة وتولت سينما الخليج عرض الالافلام الاميركية والعربية فى حين تخصصت كل من سينما الدوحة وسينما امير فى عرض الافلام الهندية . .

.. وكانت هناك فترة ركود مرت بها عروض الأفلام في فترة انتشار أجهزة العرض المنزلية الفيديو كاسيت . وفى عام 1982 تم افتتاح سينما فخمة فى ميناء ميسعيد المخصص لتصدير البترول وقد تعرضت هذة السينما الى الحرق عام 1990 الامر الى ادى الى اغلاقها ثم هدمها مؤخرا . ومنذ عام 1988 ومع ظهور اول مجمع تجارى كبير فى مدينة الدوحة وهو مجمع المول قامت الشركة بانشاء اول مجمع دور عرض سينمائى ( سينى بليكس ) والذى يضم ثلاث صالات وتضم كل واحدة 126 مقعدا وهى دور عرض مجهزة باحدث التجهيزات , وبعد ذلك ببضع سنوات تم افتتاح المجمع الثانى لدور العرض فى مجمع لاندمارك التجاري والذى ضم ايضا ثلاث شاشات زلااقت هذة المجمعات رواجا واقبالا كبيرا من الجمهور القطرى والعربي والاجنبى .

وفى عام 2005 قامت شركة البحرين للسينما بتجهيز مجمع لدور العرض فى احدث المجمعات التجارية فى قطر وهو مجمع اليستى سنتر ويضم هذا المجمع 14 شاشة عرض بسعة اجمالية 2200 كقعد ثم قامت شركة للسينما بافتتاح مجمع سينمائى حديث تحت اسم سينما بلاس يضم ثلاث شاشات .

وكان هذا عن تارخ المشاهدة والعرض , وبالنسبة لتعرف قطر على السينما من الناحية الانتاجية فيمكن الاشارة الى محاولة الانجليزى رود باكستر انجاز فيلم تسجيلى بعنوان ( قطر ) عام , 1960ويصور الفيلم الغوص وصيداللؤلؤ و وبدايات نهضة قطر بعد اكتشاف النفط , ويعتبر فيلم ( الشراع الحزين ) الذى انتجه تلفزيون قطر عام 1967 ومدته 62 دقيقة اول محاولة حقيقية لانتاج فيلم روائى من اخراج المصرى محمد نبيه ومن بطولة على حسن وامينة محمد . وبعد ان اسس مجلس التعاون الخليجى مركز التدريب الاذاعى والتلفزيونى لدول الخليج العربية , قام عدد من الدارسين فى المعهد بانتاج فيلم ( حارس الفنار ) تحت اشراف كمال ابو العلا وفهمى عبد الحميد . وقد اشترك فيه عدد من الفنانين الخليجين منهم غافل فاضل وعامر الزهير وعبد الحسن مصطفى وحسن البريك واحمد الشيبانى وعلى الحاوى وخليفة المناعى وعبداللة ميرزا .

وفى عام 1981 تم انشاء وحدة للافلام التسجيلية والقصيرة تابعة لتلفزيون قطر واشرف عليها المخرج الراحل اسماعيل خالد , وهو اول خريج قطرى درس السينما فى معهد السينما بجمهورية مصر العربية وتخرج منه عام 1978 وقد قامت هذة الوحدة بانتاج عدد من الافلام التسجيلية مثل فيلم ( الغوص ) من اخراج ابراهيم الصباغ , كما قام تلفزيون قطر بانتاج فيلم تلفزيونى روائى طويل وهو فيلم ( دانة ) من اخراج ابراهيم الصباغ وبطولة وداد عبد اللطيف وسعد بورشيد , وقد فاز هذا الفيلم بجائزة افضل فى مهرجان قرطاج للتلفزيون عام 1982 . كما قام تلفزيون قطر بانتاج فيلم تلفزيونى تسجيلى بعنوان ( طعم السنين ) , من اخراج عبد اللطيف زكى . وقد شهدت قطر فى السنوات الاخيرة عودة النشاط لانتاج الافلام الوثائقية الروائية القصيرة , وقد انجز خليفة المريحى فيلمين روائيين قصيرين هما ( البالونات البيضاء ) و( الموعد ) عام , 1998 ثم الفيلم الروائى القصير ( الارض ) كفيلم تخرج من معهد السينما فى الولايات المتحدة الاميركيةعام 2000. كما انجز حافظ على الفيلم الروائى القصير ( سائق الاجرة ) والذى تدور احداثه عن احوال العرب المغتربين بعد احداث 11 سبتمبر . وكيفية تعاملهم مع الاحداث . وقد عرض الفيلم فى العديد من المهرجانات السينائة العالمية . وبعدعودة الدارسيين

للسينما من ابناء قطر من الخارج نجحوا الى حد كبير فى خلق بداية جديدة لحركة انتاج افلام نشطة فقدم خليفة المريحى افلاما تسجيلية مثل ( نقطة قوة ) و( النهاية ) و ( خيوط تحت الرمال ) و( سوق واجف ) وقدم حافظ على ( عودة المها ) و( عبق

الظلال ) والفيلم الاخير تدور احداثه عن كيفية تعرف المجتمع القطرى على السينما وتسلسل تطورها وبيان علاقة المواطن القطرى بالسينما . وقدم مشعل الكبيسى ( الجساسية ) ومحمد البدر ( العرس القطري ) وقد شاركت معظم هذة الافلام فى عدد من المهرجانات السينمائية الاقليمية والعربية والعاليمة , وفاز بعضها بجوائز وقد

اتاح المنتدى القطري للسينما الذى قدم عروضه عام 2006 قبل ان يتوقف لصناع هذة الافلام فرصة عرضها على الجمهور ومناقشتها مع بعض النقاد والمهتمين .

وبجانب هذة الحركة الفيلمية النشطة , تقوم اكثر من جهة وهيئة فى قطر بانتاج افلام وثائقية وروائية قصيرة مثل قناة الحزيرة الوثائقية .

وتنفذ قناة الجزيرة للاطفال حاليا مشروعا فيلميا طموحا حيث تعاقدت مع سبعة مخرجين عرب على انتاج سبعة افلام تتناول الطفولة فى بلد المخرج , والمخرجون هم . السورى محمد ملص الكندى من اصل فلسطينى ايزادور مسلم وبرهان علوية من لبنان واحمد راشدى من الجزائر ونورى بوزيد من تونس ومحمد بن اسماعيل من المغرب واسامة فوزى من مصر , كما قامت قناة الجزيرة للاطفال ايضا بانتاج فيلم ( الكر نكعوة ) من اخراج حافظ على , عن العادات الشعبية والعاب الاطفال فى شهر رمضان .

ويعتبر فيلم ( عقارب الساعة) علامة فارقة في تاريخ السينما القطرية , وهو أول فيلم سينمائي روائي طويل بتوقيع قطري 100%

ويمثل هذا الفيلم باكورة إنتاج وزارة الثقافة والفنون والتراث، حيث يقوم ببطولته عدد من الفنانين القطريين منهم علي حسن، علي ميرزا، عبدالله حامد، ميساء مغربي، ناصر المؤمن، وضيف الشرف عبدالله غيفان، وآخرين والإخراج للفنان القطري خليفة المريخي والسيناريو والحوار للمخرج المريخي والكاتب البحريني عبدالله السعداوي، كما تم الاستعانة بخبراء من هوليوود وكندا والهند في مجال المؤثرات ومشاهد العاصفة التي تم تصويرها في تايلاند , إلا أن كل مشاهد الفيلم صُورت في الدوحة منها سوق واقف , ومدينة الوكرة , ومنطقة الجميل بالشمال حيث تم ترميم البيوت القديمة في هذه المنطقة لتتناسب مع الواقع التاريخي للمرحلة التي

يتحدث عنها الفيلم والتي تجمع ما بين الأسطورةوالتراث لفترة تعود إلى مائة عام مضت , و يستقي الفيلم أحداثه من التراث القطري والخليجي بشكل عام ويحتوي على الكثير من الأساطير والحكايات الشعبية التي يدور معظمها حول عالم البحر وتراثه وفنونه، وهو انعكاس لحقبة غنية من التاريخ اعتمد فيها سكان هذه المناطق على الغوص وتجارة اللؤلؤ، وأنتجت هذه التجارب تراثاً إبداعياً ساحراً انعكس أيضاً في الفنون الغنائية والموسيقية التي تنتمي إلى ما تعارف على تسميته بأغاني العمل ومن بين هذه الفنون "النهمة" و"الفجري" .

يمكن القول ان ( عقارب الساعة ) كان فرصة اكتشف خلالها المتفرج جانبا من الحياة في منطقة الخليج، وجانبا من تراثها، سيما من خلال اللباس والموسيقى، تلك الموسيقى التي كان لها الدور البالغ في إعجاب الجمهور بالفيلم، على اعتبار أنها أضفت لمسة امتزجت باللوحات البصرية التي عرف المخرج كيف يقدمها وعرف كيف يوظف كل عناصر الفيلم ليوصل رسالته ، إذ جاء الفيلم بمثابة الدعوة للاحتفاء بالذاكرة الجماعية عبر الزمن، وهي دعوة صريحة من المخرج للحفاظ على التراث والتشبث به، لأنه في نهاية المطاف خلاصة تجارب وسنين وحكمة الآباء·

ويعتبر فيلم "الطرد" من اخراج احمد الباكر أول عمل سينمائي قطري خليجي بنظام الأبعاد الثلاثية، أتاحت له مؤسسة الدوحة للأفلام ان يكون من بين مجموعة من كبار الفنانين وصناع السينما مع مبادرة تيد اكس التي قدمت مجموعة من المناقشات والحوارات ضمن فعاليات مهرجان الدوحة ترايبيكا في نسخته الثانية، ، ويؤكد الباكر أن الدوحة ترايبيكا ومؤسسة الدوحة للأفلام من شأنهما أن يدعما المجال السينمائي في قطر وأن يسهما في جلب أكبر عدد ممكن من الأعمال الفنية والفنانين وصناع السينما حول العالم،و يوصى الشباب القطريين ممن يمتلكون الموهبة والإبداع والقدرة الجادة على العمل السينمائي ان يتواصلوا مع مؤسسة

الدوحة للأفلام التي لن تدخر جهدا في توفير الدعم المطلوب لهم ومساعدتهم بتبني أعمالهم أو توفير التدريب الكافي له .

وتسعى مؤسسة الدوحة للأفلام الى مد يد العون والمساعدة للشباب القطري الموهوب والراغب في دخول المجال الفني بشكل أكاديمى متخصص خاصة من هم بعيدون عن الشركات المتخصصة في الإنتاج , وفى نفس الوقت لديهم اهتمام كبير بتدريب الراغبين في العمل السينمائي والعمل على تقديم أعمالهم للنوروقرار مهرجان ترايبكا عرض ثمانية أفلام مدة كل منها عشر دقائق لطلاب المؤسسة يشكل لهم دافعا قويا وعونا هاما على طريق العمل السينمائي.

وتوفر مؤسسة الدوحة للافلام للراغبين في العمل جميع المعدات وتمويل كامل على مدار العام للأفكار وبشرط أن تكون هذه الأعمال صالحة لتنفيذ فكرتها ليتم ترجمتها الى عمل فني كما توفر المؤسسة تعليم الراغبين في التخصص في فن أو لون معين من الألوان أو الفنون السينمائية وتقوم بعمل أفلام قصيرة يمكن عرضها في أحد أنواع العروض التي تقدم خلال مهرجان ترايبكا وهم لا يرتبطون بسن معينة متى توافر في المتقدم شرط الموهبة الحقيقية والرغبة الجادة في مواصلة العمل.

No comments: