Sunday, May 17, 2009



البحث عن الذهب في ملتقى الثلاثاء
النويرى : يحسب لشابلن كوميديا المساحة وزاوية الرؤية
عن جريدة القبس الكويتية
ضمن نشاطه الاسبوعى وبالتعاون مع نادي الكويت للسينما عرض "ملتقى الثلاثاء" نسخة منقحة للفيلم الشهير ( البحث عن الذهب ) من كتابة وإخراج وبطولة عبقري السينما تشارلي تشابلن وأقيم العرض في مقر الملتقى في منطقة الضجيج بحضور أعضاء الملتقى ونخبة من المهتمين بالفن السابع .وقدم الفيلم وعلق عليه الناقد السينمائي ومدير نادي الكويت للسينما عماد النويرى . الفيلم من إنتاج عام 1925 . وقد اختير في المرتبة 74 لأهم مائة فيلم في تاريخ السينما العالمية طبقا لتقييم معهد الفيلم الاميركى .
تدور أحداث الفيلم في منطقة ألاسكا قبل ان تصبح ولاية أميركية وذلك خلال فترة هجمة الذهب عام 1898 حين توجه ألاف الباحثين عن الذهب الى تلك المنطقة لعبور الحدود مع كندا بحثا عن الثراء . يعود تشارلي تشابلن في هذا الفيلم في شخصية المتشرد التقليدية حيث يلجا وسط عاصفة ثلجية إلى كوخ يملكه مجرم يائس , ثم ينضم إليهما رجل ثالث يملك وثيقة تمنحه حق التنقيب عن الذهب في قطعة الأرض التي تقع في تلك المنطقة . وعندما يكتشف المجرم ذلك يقوم بمهاجمة صاحب الوثيقة للاستيلاء عليها فيدخله في غيبوبة إلا ان المجرم يلقى مصرعه بعد ذلك في حادث انهيار كتلة ضخمة من الجليد .
يعد الفيلم واحدا من أكثر أعمال تشارلي تشابلن السينمائية تكاملا ويتميز الفيلم بتطوير شخصيات القصة والدخول إلى أعماقها .
في بداية تعقيبه على الفيلم أشار النويرى إلى المرجعيات والمؤثرات التي ساهمت في تشكيل ملامح تشارلي تشابلن كواحد من عباقرة فن السينما في القرن العشرين ومن هذه المؤثرات طفولة شقية بين أبوين منفصلين , وفترة عمله وهو صغير في الفرق الاستعراضية والمسرحية في لندن , والتي كانت بمثابة المدرسة الحقيقية التي تعلم فيها تشابلن الغناء والرقص والتمثيل الايمائى . ثم انتقاله إلى الولايات المتحدة الأميركية مع فرقة ( كارنو ) للقيام بجولة فنية استعراضية , واكتشاف موهبته هناك على يد الممثل والمنتج والمخرج ماك سينت صاحب شركة ( كى ستون ) وانتقاله بعد ذلك إلى شركة ( اسناى ) التي أعطته حق التصرف في مايقدمه من أعمال , ثم تكوينه لشركة الفنانين المتحدين مع مارى بيكفورد ودوجلاس فيربانكس وديفيد وارك جريفث . وأضاف النويرى إلى ان الانطلاقة الحقيقية لتشابلن كانت عام 1914 عندما تشكلت شخصية الصعلوك بزيه المميز عندما طلب منه ماك سينت ان يتنكر فى زى كوميدي ليقدم فقرة استعراضية أثناء تصوير استعراض سباق سيارات الأطفال في لوس انجلوس . وعن كوميديا تشارلي تشابلن أوضح النويرى ان السبب في بقة تشابلن حتى الان هو امتلاكه لزاوية رؤية كاى فنان كبير كانت دائما على تماس بنبض الواقع وانحازت بجانب الحق والعدالة , ووقفت بجانب البؤساء والتعساء لتعطيهم الأمل في حياة أفضل , ولم تتوان في اى لحظة لتقدم انتقادا لاذعا لتجار الحروب وقتله البشر وللديكتاتورية أينما كانت , وقد ظهر ذلك في أفلامه ( العصور الحديثة ) و( أضواء المدينة ) و( مسيو فردو ) و( الديكتاتور العظيم ) . وعن ( البحث عن الذهب ) أشار النويرى إلى براعة شابلن كمخرج وكممثل في استخدام عناصر المكان بما يعرف بكوميديا المساحة مع قدرة على توظيف دلالات أسماء الشخصيات . اضافه الى وعيه ككاتب فى تقديم نهاية متوازنة للفيلم وذلك ببقاء شابلن فى زى الصعلوك رغم انتقالة الى حياة الرفاهية .
وأعقب تعقيب النويرى مداخلات من الحاضرين تركزت حول عدم جدوى إضافة الصوت الى الفيلم لان رسالته واضحة كفيلم صامت وحول طبيعة الأداء الكوميدي للفنان تشارلي تشابلن وانه أضاف بصمته الخاصة إلى ماكان موجودا بالفعل .


No comments: