Tuesday, August 12, 2008



عامر التميمي للوسط : أربع ورش سينمائية متخصصة يحاضر فيها النجوم
الوسط : عماد جمعة 12 اغسطس 2008


في إطار الجهود التي يبذلها نادي الكويت للسينما لتنشيط الحركة السينمائية في الكويت ودعم المواهب الشبابية عبر عرض أفلامهم الوثائقية والتسجيلية ومناقشتها، وكذلك إقامة ورش فنية متخصصة.
فبعد اقامة كثير من الورش والدورات الناجحة، قرر مجلس إدارة النادي فتح باب الاشتراك في أربع ورش سينمائية جديدة متخصصة في مجالات التصوير السينمائي والتلفزيوني وكتابة السيناريو والإخراج السينمائي والتلفزيوني والتمثيل للسينما والتلفزيون، ويدرس فيها المصور القدير سعيد شيمي والمخرج المعروف سمير سيف، والنجم العربي جمال سليمان والدكتور أسامة ابو طالب.

ورش متخصصة
عن هذه الورش وأنشطتها، كشف رئيس مجلس ادارة النادي عامر التميمي لـ «الوسط» عن أنشطة الورش يوما بيوم، مؤكدا ان النادي يولي اهتماما كبيرا بتنمية الكوادر السينمائية الشابة، وأن هذه الورش تمثل واحدة من اهم طموحات مجلس الإدارة الكثيرة، التي تهدف إلى تقديم الخدمات التعليمية المتخصصة، والتي يشرف عليها ويحاضر فيها هذه النخبة المميزة من السينمائيين البارزين في مجال الفن السابع، على مستوى الوطن العربي، متمينا ان يستفيد الشباب المشاركون في هذه الورش، وطالبهم بانتهاز فرصة وجود مثل هذه الكوادر السينمائية العربية والاستفادة من خبراتها الطويلة في هذا المجال.

ورشة الإخراج السينمائي
ولفت التميمي إلى ان ورشة الإخراج السينمائي والتلفزيوني وجميع الورش ستستغرق عشرة أيام كاملة، وفي هذه الورشة التي يبدأ العمل فيها من الخامسة وحتى التاسعة مساء، وسيحاضر فيها المخرج سمير سيف الذي اشتهر بأفلام الإثارة والحركة والأكشن، وهو مخرج قدير ومن دون شك سيكون لورشته الإخراجية أكبر الأثر في الشباب المشاركين.
وفي اليوم الأول للورشة ستكون هناك مقدمة عن فن السينما بشكل عام وأساليب الإخراج، وفي اليوم الثاني سيدور الحوار حول اساسيات صناعة الفيلم مثل لغة الشاشة وأحجام اللقطات، وكذلك زوايا التصوير والمنظور، كما يشرح كيفية ترجمة السيناريو الى الشاشة والسيناريو المرسوم.
وفي اليوم الثالث سنواصل ايضا الحوار لاستكمال أساسيات صناعة الفيلم نظرا لأهمية هذا الحوار، فيتم تناول الحركة والتتابع والتغطية والإضاءة والتكوين، الى جانب مناقشة بعض السيناريوهات المقدمة من المشاركين واختيار أربعة منها لإنجازها كأفلام.
وفي اليوم الرابع ستناقش مهمات المخرج وعلاقته بفن المونتاج وتكوين فرق عمل لإنجاز الأفلام، وفي اليوم الخامس والسادس سيكون العمل حرا وبداية تصوير الأفلام، وفي السابع والثامن ستبدأ عملية المونتاج، وفي اليوم التاسع سيتم عرض هذه الأفلام والتعليق عليها ومناقشتها، ليكون اليوم العاشر هو ختام هذه الورشة وتوزيع الشهادات على المشاركين.

إعداد الممثل
وبشأن ورشة إعداد الممثل للسينما والتلفزيون أوضح التميمي ان البرنامج والنشاط يتواصل على مدى عشرة ايام يبدأ بالمقدمة العامة عن فن التمثيل ثم اسلوب المخرج وأداء الممثل، يليها التعرف على مذاهب الأداء التمثيلي وكيفية اختيار الممثل، الذي يشكل أحد اهم العناصر في العملية الفنية، وكيفية اجراء البروفات وتحضير المخرج وتوجيه الممثل في موقع التصوير.
ومع بداية اليوم السابع ستكون هناك تدريبات عملية، وهذه المرحلة مهمة جدا للشباب المشاركين، وفي اليومين الثامن والتاسع سنعرض مشاهد تمثيلية بين المسرح والسينما، وبين السينما والتلفزيون، لتوضيح الفرق في الأداء التمثيلي بينهم، وكيف يدخل الفنان أو الممثل في اهاب الشخصية التي يجسدها.
وفي اليوم العاشر والأخير من الورشة، سيقام حفل تكريمي للفنان جمال سليمان، المشرف على الورشة، وتوزيع الشهادات على المشاركين وعرض مشاهد من الورشة للحضور.

فن كتابة السيناريو
وعن ورشة فن كتابة السيناريو، أشار التميمي الى ان السيناريو أو النص اذا كان جيدا يساعد بشكل كبير في تقديم عمل فني مهم، أما اذا كان السيناريو او النص ضعيفا او متواضعا؛ فمهما حاولنا تحسينه، لا بد ان يصيب العمل الفني بنفحة من نفحات الضعف، مما يؤثر فىه في النهاية، ولذلك فالسيناريو هو الأرضية القوية التي يرتكز عليها البناء الفني، وفي هذه الورشة سيكون هناك تعريف بمبادئ السيناريو وأساسياته، والحرفية التي يجب أن يتمتع بها الكاتب، وفي اليوم الرابع والخامس ستكون هناك مشاهدة لفيلم سينمائي ومناقشته وتحليله والتوقف عند السيناريو الخاص به، وفي اليومين السادس والسابع قراءة رواية قصيرة ومناقشتها وتحليلها ودراسة الكيفية التي يمكن بها تحويلها الى سيناريو مكتوب يمكن تصويره، وليس مجرد نص أدبي. ولفت التميمي الى ان اليوم الثامن في هذه الورشة ستتم مناقشة العلاقة بين السيناريو والاخراج والتمثيل بالاتفاق مع احد المخرجين لحضور ورشة السيناريو وشرح اهمية الاحساس لدى السيناريست في وصف الاحداث، أما اليوم التاسع فسيكون هناك تدريب على كتابة المشهد السينمائي، وطلب كتابة مشهد من كل طالب ومناقشته، اما في اليوم الاخير لهذه الورشة سيطلب من كل مشارك كتابة خمسة مشاهد ومناقشتها حتى يتم التأكيد على الاستفادة والخبرة التي خرج بها المشاركون من هذه الورشة.

التصوير السينمائي
ويؤكد التميمي على اهمية ورشة التصوير السينمائي والتلفزيوني وهي الورشة الرابعة التي ينظمها النادي، ويحاضر فيها المصور السينمائي المعروف سعيد شيمي صاحب الخبرة الطويلة في هذا المجال، والذي قام للسينما العربية عشرات الاعمال التي اصبحت من العلامات الفنية في تاريخ السينما خاصة التصوير تحت الماء، والذي يعد شيمي رائدا له في المنطقة العربية، وقال التميمي ان اليوم الاول في هذه الورشة سيكون مدخلا الى عالم الصورة ونظرية الرؤية ومولد التصوير الفوتوغرافي، وفي اليوم الثاني سيتم شرح عمل الكاميرا الفوتوغرافية والسينمائية والفيديو، كما يتم إلقاء الضوء على الفيلم الخام والمصور وشريط الفيديو والاسطوانة المدمجة والمعمل السينمائي والعرض السينمائي والتلفزيوني ثم العدسات والمرايا والعيوب واستغلال ذلك فنيا، كما يتم التطرق الى نظرية الألوان في الحالات المختلفة وتطبيقات عملية عليها وثقافة الصورة والسينما واجراء تدريبات عملية على التصوير ولقاء اختياري في الفترة المسائية، وفي اليوم الثامن سيتم شرح التعريض الضوئي في الحالات المختلفة مع التطبيقات العملية.
ويقدم شيمي فنية حركة الكاميرا وحجم اللقطة مع التطبيقات العملية، وكذلك نظرية الاضاءة وادواتها وكيفية عمل جو عام ملائم، ثم التكوين في الصورة وتطبيقات عملية عليها، واخيرا سيتم عرض المشاهد التي تم تصويرها وحفل الختام.

التذوق الفني
واختتم التميمي كلماته مؤكدا ان النادي لن يألو جهدا في مواصلة خططه الرامية الى نشر الثقافة السينمائية وعرض الافلام المميزة وتنظيم اسابيع افلام من الدول المختلفة واقامة مثل هذه الورش والدورات السينمائية، والتي تهدف الى تنمية التذوق الفني لمختلف الاتجاهات السينمائية وتشجيع هواة السينما والموهوبين للمشاركة في المهرجانات السينمائىة وتعريف الاعضاء على السينمائيين العرب والعالميين.
ولفت التميمي الى ان النادي اقام من قبل اول ندوة سينمائية متخصصة في منطقة الخليج بمناسبة مئوية السينما، كما اصدر مجلة سينما اليوم، وعمل على تنظيم اول تظاهرة لافلام الهواة في الكويت، كما اقام ديوانية لاصدقاء السينما استضافت كثيرا من الاسماء السينمائية والفنية البارزة في الكويت.جدير بالذكر ان النادي اقام من قبل اربع دورات وورش متخصصة، حاضر فيها المخرج اسد فولاد والمصور سعيد شيمي والمخرج محمد خان والنجم العربي نور الشريف. يذكر ايضا ان الورشة الاولى ستنطلق في النصف الثاني من اكتوبرالمقبل

No comments: