Tuesday, May 04, 2010




مقالات
التوليفه الحلميه .. والتغيير
عماد النويرى


فيلم «ميدو مشاكل» مع شيرين يمكن اعتباره أول بطولة حقيقية تحمل احمد حلمي مسئوليتها في السينما بشجاعة , والفيلم من تأليف احمد عبد الله ومن إخراج محمد النجار . قبلها شارك حلمي في بطولات مشتركة كما حدث في (عبود على الحدود) و( ليه خلتني احبك ) و ( عمر 2000 ) و( الناظر ) و( 55 إسعاف ) و( السلم والتعبان ) و( رحلة حب ) . وأدى نجاح (ميدو مشاكل) إلى وضع احمد حلمي في مقدمة نجوم الكوميديا المعاصرين واعترف به الجمهور , واعترف به النقاد أيضا للدرجة التي أطلق أحدهم علية ( بيتر سيلرز السينما المصرية ) تماما كما أطلق على عبد المنعم مدبولى( تشارلي شابلن العرب ) .
وأكد فيلم ( سهر الليالي) , المختلف شكلا ومضمونا عما هو سائد , إضافة مهمة لرحلة حلمي أكدت على موهبته التمثيلية التي تجيد تجسيد الكوميديا والتراجيديا .ومن بين أبطال الفيلم جذب احمد حلمي الانتباه كممثل قادر على التحكم في أدواته التمثيلية المختلفة . وقد حصد الفيلم عشرات الجوائز خاصة جائزتي التمثيل رجال ونساء التي منحت لكل الممثلين كفريق عمل واحد دون ان تمنح لفنان أو فنانة بمفردها. وفى ( صايع بحر) حاول حلمى التجديد مرة اخرى , وسعى لتقديم شخصية مختلفه وحتى يقنع المنتجين والمخرجين انه ليس قادرا على إضحاك الناس فقط , وإنما يستطيع ان يقنعهم أيضا انه ممثل يجيد كل الأدوار . .ومثل ( سهر الليالي ) يمكن اعتبار ( صايع بحر ) واحدا من العلامات المميزة على طريق رحلة حلمي الفنية . بل هو يعتبره من أهم الأفلام في مشواره الفني .
بعد ( صايع بحر ) قدم حلمى ( زكى شان ) و( ظرف طارق ) و( جعلتنى مجرما ) و( مطب صناعي ) و( ااسف للإزعاج ) و( كده رضا ) و( الف مبروك ) . ومع قليل من المتابعة كان يمكن تقفى اثا ر ملامح البطل ( الحلمى ) , والمقولات والرسائل التى يرغب احمد حلمى في توصيلها .
النكتة اللفظية هى واحدة من الملامح الرئيسية في أفلام احمد حلمى والتلاعب بالألفاظ بشكل عام ( خاصه التلقائى منه ) يقدم حالة من الضحك المضمون والسهل , ويحاول حلمى تقديم نوعية من الكوميديا ( الروشة ) التى تعتمد على افيهات عصرية شبابية يمكن التعرف على مصادرها في النوادي الرياضية و ( الكفيهات ) الحديثة المنتشرة بشكل سرطاني في أحياء القاهرة الراقية , والغير راقية , والتوليفة الدرامية للأفلام ( الحلمية ) هى توليفة خفيفة على القلب لاتفجر قضايا , واذا كان لها ان ترتبط ببعض قضايا الشباب فهى تحل هذه القضايا بحلول توفيقية و ( تلفقيية ) كما يحدث في اغلب الأفلام العربية .فى بدايه الفيلم نحن بصدد التعرف على شاب فقير او من الطبقه المتوسطه يعانى مثل ملايين الشباب العاملين او العاطلين عن العمل وهو يقع فى الحب ويرغب فى الزواج . و في نهاية الفيلم حتما سيتزوج البطل و البطلة بعد ان يتخطى كل الحواجر و الصعاب . كما حدث مع شيرين فى ( ميدو مشاكل) وياسمين عبد العزيز فى ( صايع بحر ) ونور فى ( ااسف للازعاج ) .
وهناك طبعا الصديق السنيد خفيف الدم الغنى الذى يساند صديقه ولابد ايضا من صديقه للبطله. وسنجد دائما فىاغلب الافلام رجل الأعمال والابن او الابنة الصغيرة , ثم الابنة الكبيرة آو السكرتيرة , ثم ابن العم الطامع في الثروة . وان اختلفت القصة قليلا فى ( مطب صناعى ) او فى ( اسف للازعاج ), او فى ( الف مبروك ) وهنا نستثنى محاولات التجديد الكبرى فى ( كده رضا)و( الف مبروك )
وكما يبدو فان احمد حلمى يعيد تقديم نفسه لكن مع بعض التغيرات الطفيفة . ورغم التكرار احيانا , سيبقى احمد حلمى هو اكثر ابناء جيله تميزا من حيث بحثه الدائم عن التغيير ,ونذكر له انه يحاول قدر المستطاع البعد عن تقديم الالفاظ الخادشه لمناسبه ودون مناسبه . وهو فى اغلب مايقدم يحاول على قدر المستطاع تقديم كوميديا تحترم الوجود العائلى فى صاله العرض . وهو دائما وبلا خوف يقترب من مناطق شائكة لايتجرا غيره من نجوم الكوميديا على الاقتراب منها .

No comments: