Friday, January 30, 2009



بالتعاون مع نادى الكويت للسينما "كارمن" في ملتقى الثلاثاء

ضمن نشاطه الاسبوعى وبالتعاون مع نادي الكويت للسينما عرض "ملتقى الثلاثاء" الفيلم الموسيقى الاوبرالى الشهير "كارمن" للمخرج الإيطالي فرانشيسكو روزي، في مقر الملتقى في فندق سويس بلازا وقد حضر العرض أعضاء الملتقى ونخبة ممن المهتمين بالفن السابع .وقدم الفيلم وعق عليه الزميل الناقد عماد النويرى . الفيلم من إنتاج عام 1984 ومن إخراج فرانشيسكو روزى ويقدم معالجة بصرية متميزة لاحداث أوبرا "كارمن" قصة الحب المأساوية التي عرضت في مسرح أوبرا "كوميك" في باريس في عام 1875 .
عن كارمن الشخصية أوضح النويرى أنها من الشخصيات الدرامية المأساوية في تاريخ الأدب والفن أصبح لها حياة متواصلة في العديد من الأعمال الفنية في مختلف بلدان العالم ولها شهرتها مثل هاملت وعطيل وماكبث والملك لير . وعن كارمن الرواية والحكاية فهي إحدى شخصيات الكاتب الفرنسي بروسبير ميرميه كتبها عام 1835 مستلهما أحداثها من قصيدة شهيرة للشاعر بوشكين اسمها ( الغجر ) . وعن كارمن الأوبرا أوضح النويرى أنها عرضت لأول مرة في باريس عام 1875 ورغم أنها لم تحقق النجاح المنتظر فانها انطلقت بعد ذلك لتطوف العواصم العالمية ولتحتل شهرة كبيرة كواحدة من أهم عشر ابورات في تاريخ الأوبرا العالمية . وعن ( كارمن ) الفيلم قال الناقد النويرى انه من أهم الأفلام السينمائية التي تفهمت النص الادبى والنص الاوبرالى ونجح المخرج من خلال تفهمه لروح هذا النص في تقديم معالجة بصرية استحقت العديد من الجوائز كان على رأسها جائزة السيزار الفرنسية في مجال الصوت إضافة للعديد من الترشيحات لجهات ومؤسسات سينمائية مختلفة .
في تعقيبه على الفيلم أوضح النويرى ان المخرج كانت أمامه العديد من الإشكاليات استطاع التغلب عليها بنجاح . الإشكالية الأولى هي خضوعه الكامل كمخرج لرؤية المؤلف الموسيقى وعدم قدرته الحذف والإضافة إلى النص الاصلى . والإشكالية الثانية هي تعامله مع أبطال اوبراليين لايستطيعوا الحركة كثيرا حتى يستطيعوا الغناء بقوة . والاشكالية الثالثة هى اختلاف إيقاع الموسيقى والأوبرا عن إيقاع العمل السينمائي بشكل عام . وواضح النويرى ان مخرج ( كارمن ) فرانشيسكو روزى استطاع بنجاح التغلب على كل هذه الإشكاليات من خلال تطويع اللغة السينمائية بكل مفرداتها لتحقيق عمل سينمائي مبهر تشكل نجاحه من عناصر كثيرة على رأسها وجود مغنى الأوبرا الشهير بلاسيدو دومينجو والسوبرانو حوليا مينيس مع القدرة على تحريك المجموعات واستخدام عنصري اللون والإضاءة في إنتاج تراكيب وتشكيلات بصرية كانت موازية لقوة النص الاوبرالى .
بعد انتهاء التعقيب فتح الباب للعديد من المداخلات للحضور وكان منها مداخلة للزميل فارس البصرى عن التشابه فى التعامل مع النص الموسيقى بين فيلمى ( الحائط ) للان باركر والمعالجة الموسيقية ل ( كارمن ) فرانشيسكو روزى .كما اشار الى دلالة استخدام الثور فى بداية الفيلم ونهايته حيث ان قتل الثور تزامن مع مقتل كارمن . والمداخلة الثانية للزميل القاص محمد سامى البوهى عن دلالات استخدام طبقة ( الباص ) الاوبرالية واهميتها فى الفيلم .
جدير بالذكر ان ملتقى الثلاثاء اسسه ويشرف عليه الكاتب الروائى الكويتى اسماعيل فهد اسماعيل

No comments: