Tuesday, November 09, 2010


دول الخليج تشارك بعدة أفلام روائية بمهرجان القاهرة السينمائي


القاهرة (رويترز) - تشهد الدورة الرابعة والثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي نهاية الشهر الجاري حضورا قويا لافلام روائية من دول الخليج العربية الساعية لانتاج أفلام بعد أن أسهمت في السنوات الاخيرة في تنظيم مهرجانات سينمائية دولية.
وقال المهرجان يوم الجمعة في بيان إن الدورة الجديدة التي تفتتح يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني تشهد جانبا من "الطفرة الكبيرة في صناعة السينما التي حققتها دول الخليج خلال السنوات الاخيرة...بأفلام تكشف عن تجارب جادة تناقش الواقع بجرأة لافتة للنظر."
وأضاف البيان أن قسم مسابقة الافلام العربية يشارك فيه الفيلم البحريني (حنين) لحسين الحليبي أما قسم السينما العربية الجديدة فيشارك فيه فيلم (مدينة الحياة) لعلي مصطفى وهو "أول فيلم اماراتي تأليفا وانتاجا واخراجا وتمويلا" وتقع أحداثه في دبي وينتمي أبطاله الى دول مختلفة ويتحدثون في الفيلم بالعربية والانجليزية والهندية.
ويشارك العراق بأربعة أفلام منها اثنان في مسابقة الافلام العربية هما (حي خيالات الماتة) لحسن علي و(ابن بابل) لمحمد الدراجي وفي المسابقة الدولية للافلام الرقمية (ديجيتال) يشارك بفيلم (متشابك باللون الازرق) وهو انتاج عراقي-ايطالي-بريطاني-اماراتي من اخراج حيدر رشيد وفي قسم السينما العربية الجديدة يشارك بفيلم (ضربة البداية) لشوكت أمين كوركي.
وقال البيان إن المشاركة الخليجية في المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من ديسمبر كانون الاول "لا تقف على الافلام فقط" حيث تشارك المخرجة السعودية هيفاء المنصور في لجنة تحكيم مسابقة الافلام العربية.
وقال البيان في وقت سابق انه سينظم بالتعاون مع هيئات دولية وسينمائيين أجانب وعرب ندوات تناقش مشكلات وقضايا سينمائية مصرية وعربية وافريقية ودولية منها (مصر في عيون سينما العالم بين الواقع والاسطورة) و(حفظ التراث السينمائي المصري وافاق التعاون مع الارشيفات السينمائية العالمية) و(تحديات وافاق الانتاج السينمائي الافريقي) و(السينما التركية الجديدة).
وأضاف أن وزارة الثقافة المصرية ستمنح جائزة قدرها 100 ألف جنيه مصري (17310 دولارات) للسيناريو الفائز في (ملتقى القاهرة السينمائي) وهو أحد أنشطة الدورة الجديدة وان الملتقى تقدم اليه 28 سيناريو من مختلف الدول العربية وستختار لجنة التحكيم عشرة أعمال تنظم حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال المهرجان ويلتقي كتاب السيناريوهات العشرة وخبراء في مجال صناعة السينما من انتاج وتوزيع واخراج قبل اعلان السيناريو الفائز.
وتضم لجنة التحكيم مسابقة السيناريو كلا من المنتجة البريطانية سو أوستين والمنتج والسينارست الفرنسي جاك أكشوتي وخبيرة الصوتيات والمرئيات الفرنسية ماري - بيير ديها ميل مولر ومن مصر المخرج سمير سيف والناقدة خيرية البشلاوي.

الصورة من فيلم حنين

ضمن فعاليات ديوانية الافلام
عرض فيلم ( العاصفة ) للسنعوسى ولقاء مع بدر المضف


ضمن فعاليات ديوانية الافلام , يعرض نادى الكويت للسينما يوم الاربعاء الموافق 10 نوفمبر الساعة السابعة مساء , بمقر النادى بمركز القبلة الثقافى , الفيلم الكويتى الروائى القصير ( العاصفة ) , من اخراج محمد ناصر السنعوسي , ومن بطولة عبد الحسين عبد الرضا , خالد النفيسى , وجوهر سالم . والفيلم من انتاج عام 1965 . ويعقب عرض الفيلم لقاء مع المخرج السينمائى والاعلامى القدير بدر المضف فى حوار مفتوح , يتحدث فيه الضيف عن ذكرياته عن الفيلم , وعن مساهماته كواحد من الرواد الذين وضعوا اللبنات الاولى لفن السينما فى الكويت . كما يتضمن اللقاء الحديث عن كتاب ( السينما الكويتية ) وهو عبارة عن اوراق مبعثرة عن الفن السابع فى الكويت يقدمها بدر المضف للمكتبة السينمائية , ليقدم بين سطورها بعض المعلومات عن الواقع السينمائى منذ بداياته الاولى . كما تحمل الاوراق تساؤلات لبعض المختصين عن مستقبل السينما فى الكويت . ويتضمن الكتاب وقائع ندوة مهمة اقامتها مجلة الكويت عام , 2001 , عن السينما فى الكويت شارك فيها العديد من السينمائيين مثل بدر المضف والراحل عبد الرحمن المسلم وعامر الزهير وحبيب حسين وعبد اللة المخيال ووليد العوضى وعامر التميمى واحمد الجسار واعدها وادارها عماد النويرى . . جدير بالذكر ان بدر المضف عمل فى تلفزيون الكويت منذ عام 1964 , وتولى العديد من المناصب منها رئاسة قسم المونتاج والمعامل السينمائية وادارة البرامج ثم عمل مراقبا لقسم السينما , ثم مديرا عاما للتلفزيون , ثم مديرا تنفيذيا لمؤسسة الانتاج البرامجى المشترك لدول مجلس التعاون الخليجى . ولبدر المضف العديد من الافلام الوثائقية والبرامج الاعلامية .

كلام الصورة
بدر المضف

Monday, November 01, 2010

االمشروع السينمائي العربي ..أحلام وطارت في الهوا


بقلم: عماد النويري

في واقع الامر انه وحتي هذه اللحظة لايوجد اي مشروع لما يسمي بالسينما العربية لانه في الاصل لايوجد سينما عربية، وانما يوجد صناعة فيلم عربي.

من الممكن طبعا الدخول في مناطق نقاشية، وجدلية، عن الشروط الواجب توافرها لكي تصبح السينما العربية.. عربية، بداية من وحدة الهدف، مرورا بالروابط المشتركة، وصولا الي الملامح السائدة في العقل العربي.ويمكن الحديث عن مشروعات في نهاية السبعينيات لإنشاء مدن عربية لصناعة الفيلم لم يكتب لها النجاح.ويمكن الاشارة كذلك الي العديد من المشروعات الطموحة علي مستوي وزراء الثقافة والاعلام العرب لإنشاء شركات عربية لانتاج سينما عربية لمواجهة السينما الصهيونية، ونذكر هنا المشروع الطموح الذي نادت به الجامعة العربية مع بداية السبعينيات. ويمكن مرة ثانية الاشارة الي الكثير من التجمعات والمؤتمرات، والصيحات، والندوات، والمهرجانات، والتوصيات، والبحوث، والدراسات، التي كان محورها ضرورة النظر بشكل جدي الي دور السينما في بلاد العرب في عكس وتوضيح ومعالجة الحياة العربية المشتركة.

وللمرة الثالثة يمكن الاشارة الي كل الحركات الشبابية وغير الشبابية، التي دعت الي تأكيد الهوية العربية للفيلم العربي، بداية من حركة السينما الجديدة التي ظهرت عقب هزيمة، 67 مرورا بمهرجان دمشق، وصولا الي دعوات السينمائيين المستقلين التي تظهر وتختفي خلال العقد الاخير. لكن وكما يبدو فإن كل ذلك لم يحقق الاحلام المرجوة.

علي مستوي الصناعة ورغم محاولات تحديث التقنية السينمائية هنا وهناك مازالت اغلب الافلام العربية تعاني اشد المعاناة من صورة ضعيفة وصوت غير مسموع. وعلي مستوي التجارة مازال الفيلم العربي وحيدا غريبا لايلقي الترحيب والاهتمام في اسواق التوزيع العربية، فحتي هذه اللحظة لم يعرض فيلم تونسي في دار عرض مصرية بشكل تجاري. ولم يعرض اي فيلم سوري، في اي دار خليجية ويكفي ان نذكر ان اسواق التوزيع العربية مفتوحة علي مصراعيها للافلام الامريكية والهندية، ولا توجد اية خطط لتشجيع انتشار الفيلم المصنوع في بلاد العرب للعرض داخل وخارج بلاد العرب.ولنا ان نتعرف علي حقيقة مفجعة هي ان نسبة الافلام الامريكية والهندية المعروضة سنويا في البلاد العربية تزيد علي 80 بالمائة من اجمالي الافلام المعروضة.

وعلي مستوي الفن حدث ولاحرج عن فيلم يقع اسيراً للافكار المستهلكة التي تدور حوادثها في اطار من الكوميديا الرخيصة، او الاكشن الفقير، ونعرف ان قوانين الرقابة ومحاذيرها تقف بالمرصاد لأغلب المحاولات الابداعية التي تحاول تجاوز السائد للتحليق خارج السرب، وغني عن القول ان الابداع مرادف للحرية.

وعلي مستوي الفن ايضا فإن اغلب المخرجين الذين حاولوا واصروا علي تقديم سينما تغوص في التراث العربي، وتستلهم روح وكيان الامة العربية، فان اغلب هؤلاء تم نفيهم اما داخل بلادهم، او خارج حدود الوطن، مثل ميشيل خليفي وناصر خمير، وقاسم حول وغيرهم.وهنا نذكر تجربتي ناصر خمير (طوق الحمامة المفقودة) و(الهائمون).

وليست كل الامور بهذا السوء وانما يمكن الاشارة الي الكثير من العلامات المضيئة في الطريق من خلال مانراه في رغبة بعض البلدان العربية لتجاوز الواقع السينمائي الموجود حاليا من خلال الحرص علي انشاء مدن سينمائية كما في المغرب او انشاء استديوهات عصرية كما في دبي او انشاء مدن اعلامية يمكن توظيفها سينمائيا كما في مصر. او انشاء هيئات ولجان للفيلم كما في دولة الامارات العربية لكن التجارب الفردية لاتصنع كيانات سينمائية عربية بحجم الطموح والامال. المشروع السينمائي العربي متعثر وربما لا وجود له، ذلك لان المشروع السياسي العربي متعثر هو الاخر مثله مثل بقية المشاريع العربية المشتركة. الحديث عن وجود فيلم عربي ضمن مشروع سينمائي عربي يعتبر في واقع الامر حديثا تغلفه الاوهام، ولا يستند الي حقائق الامور.


ضمن برنامج شهريات سينمائية لاهم مخرجى السينما العالمية
( اضواء المدينة ) فى ديوانية افلام نادى السينما
ضمن فعاليات ديوانية الافلام يعرض نادى الكويت للسينما يوم الاربعاء الموافق 3 نوفمبر , الساعة السابعة والنصف مساء , فيلم ( اضواء المدينة ) من اخراج وسيناريو وبطولة تشارلى تشابلن ويشارك فى البطولة فرجينيا تشيرل وهارى مايرز , وذلك بمقر النادى بمركز القبلة الثقافى التابع للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب , وياتى عرض الفيلم ضمن رباعية سينمائية يعرض فيها اربعة افلام تجسد اهم ملامح سينما تشابلن , كواحد من اهم السينمائيين فى تاريخ السينما العالمية وهى ( حمى الذهب ) و( اضواء المدينة ) و( العصور الحديثة ) و( الديكتاتور ) . وياتى عرض افلام تشابلن بعد الانتهاء من تقديم رباعية سينمائية عرضت خلالها اهم افلام المخرج العالمى الفريد هتشكوك . وخلال الاسابيع المقبلة سيتم القاء الضوء على اهم مخرجى السينما العاليمية مثل اندرية تاركوفسكى و وكارلوس ساورا , واكيرا كيروساوا , ومارتن سكورسيزى , وغيرهم .
فيلم (أضواء المدينة ) كوميديا رومانسية تبدأ بخطبة عصماء لعمدة المدينة لمناسبة ازاحة الستار عن نصب تذكاري للرخاء والرفاهية , ليظهر شارلو نائما تحته بملابسه الرثة الشهيرة , وحذائه المليء بالثقوب ,. في الفيلم هناك شخصيتان رئيسيتان الفتاة العمياء التي يقع في حبها ويساعدها كى تسترد بصرها , ومليونير غريب الأطوار ينقذه شارلو من الانتحار . الفيلم من انتاج عام 1931 و تم تصويرة في ثلاث سنوات ، والنسخة المعروضه مضاف اليها الصوت والموسيقى ومترجمة الى العربية ومدة الفيلم 78 دقيقة . ويقدم الفيلم ويعقب عليه الناقد السينمائى عماد النويرى .

Monday, October 04, 2010




ضمن شهرية سينمائية مخصصة لهتشكوك
( الطيور ) فى نادى الكويت للسينما

ضمن نشاط ديوانية الافلام , يعرض نادىالكويت للسينما , يوم الاربعاء الموافق 6 اكتوبر 2010 , الساعة السابعة والنصف مساء , بمقر النادى بالمدرسة القبلية , فيلم ( الطيور ) من اخراج الفريد هتشكوك , ومن بطولة تيبى هدرن ورود تايلور وسوزان بليشت , ومدة الفيلم 120 دقيقة . والفيلم من انتاج عام 1963 .
وياتى عرض الفيلم من خلال شهرية سينمائية تحتفى بالمخرج الفريد هتشكوك وافلامه باعتباره علم من اعلام السينما فى العالم . وافضل مخرج فى تاريخ السينما البريطانيه . وقد عرض النادى من افلامه فيلمى ( النافذة الخلفية ) و( سايكو ) خلال الاسبوعين الماضيين .
فى فيلم ( الطيور) يقدم هتشكوك وجها اخر آخر للطيور عندما تتحول من كائنات وديعة رقيقة إلى كائنات متوحشة تهاجم حياة البشر بمنتهى العنف والشراسة .
لهيتشكوك في أفلامه لمسات فنية خاصة به لا يستطيع أي مخرج آخر أن ينافسه فيها , وذلك في جميع المجالات الخاصة بصناعة الفيلم ككل , من موضوع وسيناريو، وموسيقى ومونتاج , بالإضافة لأسلوب الإضاءة , وأماكن التصوير , وحركة الكاميرا , والتصاعد في الدراما , حتى يصل بالأحداث لذروتهاوهذا مايمكن ملاحظته فى رائعة هتشكوك ( الطيور ) . رشح ( الطيور ) لجائزة الاوسكار فى المؤثرات الخاصة . كما حاز على العديد من الجوائز والترشيحات من المؤسسات والجمعيات السينمائية الاميركية . ويقدم الفيلم ويعقب عليه مدير النادى الناقد السينمائى عماد النويرى كما يشارك فى التعقيب الدكتور سليمان ارتى بمداخلة عن التكنيك السينمائى عند الفريد هتشكوك .