Tuesday, June 22, 2010





عواطف القادة
واخطاء التاريخ


الكتابة التاريخية تحتاج دائما آلي دراسة كل الجوانب المتعلقة بالموضوع من حيث شكل الحياة , والعادات والتقاليد , وطريقة التفكير , والثقافة , والألفاظ , والأزياء وغيرها . واذا كان التاريخ يتحدث عن وقائع ثابتة لامجال في تغييرها آو تحويرها فان الكتابة التاريخيةالدرامية تفتح المجال أمام خيال الكاتب لابتكار أحداث وشخصيات تثرى العمل الفنى .فنحن نعرف مثلا تاريخ الحملة الفرنسية على مصر , لكن لا نعرف كيف كان قائد الحملة يقضى وقته على مدى يوم كامل . ونعرف ان صلاح الدين الايوبى قام بتحرير بيت المقدس لكن لانعرف شيئا كثيرا عن حياته العاطفية , وكيف كان يقضى وقته مع زوجاته واصدقائه . والمشاهد بشكل عام يحتاج آلي التعرف على تاريخه من خلال الأعمال الفنية , وذلك افضل من قراءة كتاب , وهنا نتذكر ما تقوله الأبحاث بان الإنسان يتذكر 80 % مما يشاهد و30 % مما يسمع ,و10% فقط مما يقرا . كما ن المسلسلات التاريخية افضل كثيرا من بقية المسلسلات التى لاتقدم شيئا نافعا . ومسالة تناول نفس الفترة التاريخية في اكثر من مسلسل ليس عيبا , المهم آن يكون هناك اختلاف في الموضوع , والمهم أيضا الزاوية آلتي يتم تناول هذه الفترة من خلالها . والمحك الحقيقي هو وجود الدراما . والعبرة بما نقدمه وكيف نقدمه , لان المسلسل التاريخي يحتاج آلي مجهود كبير حتى يظهر بشكل جيد .
خلال الأعوام الماضية , والى حد كبير , فشلت المسلسلات التاريخية العربية في آن تحقق آية نجاحات على مستوى الموضوع , وعلى مستوى الشكل , فإضافة آلي الأخطاء التاريخية في ذكر الوقائع قدمت هذه المسلسلات في أشكال فنية رديئة يغيب فيها توظيف العناصر الفنية المختلفة . وكان من السهل آن نجد ملابس الممثلين في العصر العباسي تنتمي آلي العصر اليوناني , وملابس الخليفة في العصر الأموي تنتمى آلي احد القياصرة في العصر الروماني . هذا ناهيك عن غياب الأزمنة فلا نعرف إذا كانت الأحداث تجرى بالليل آم بالنهار ؟ ! في فصل الصيف آم في الشتاء ؟! . لكن لم يستمر الوضع على ماهو عليه وفجأة ظهرت على خارطة الفضائيات مجموعة مختلفة من المسلسلات التاريخية السورية استطاعت آن تخطف الأبصار , وان تقدم العديد من الصور الباهرة , آلتي يمكن من خلالها التوقف عند العديد من محطات التميز . ويقف وراء هذه المسلسلات ميزانيات
ضخمة وخبرات فنية مؤهلة ورغبه اكيده فى التميز
واذا كانت الدراما العربية بشكل عام قد بدات خطوات مهمة نحو تقديم مسلسلات تاريخية مختلفة , وذات مستوى متميز من الناحية الإبداعية , فان المشكلة آلتي يجب الانتباه لها آن بعض هذه المسلسلات سواء مسلسللات السيره الذاتيه اوتلك التى تتناول حياه البدو وابطالهم التاريخيين , تقوم بتشويه التاريخ بصورة لم يسبق لها مثيل في مجال صناعة الفنون المرئية في بلاد العرب . كما آن هذه المسلسلات تلعب دورا مهما في تعميق شقة الخلاف والكراهية بين العرب , والحالة أصلا لاتحتمل المزيد .

عماد النويرى


Thursday, June 10, 2010







ختام ورشه الاخراج السينمائى فى نادى الكويت للسينما

بحضور رئيس مجلس اداره نادى الكويت للسينما ,وعماد النويرى مدير النادى واعضاء مجلس الاداره , اختتمت فعاليات ورشه الاخراج السينمائى التى اقامها النادى فى الفتره من 10 الى 30 مايو 2010 بمقر النادى بالمدرسه القبليه , وقد تضمنت الدراسه فى الورشه دراسه مراحل صناعه الفيلم الثلاث , كما تم انجاز فيلم روائى قصير تحت عنوان ( فى انتظار فهد ) تمثيل بدور عبدالله وعبدالله فريد وضيف شرف الفيلم الفنان عبد العزيز الحداد و ومونتاج عبد المحسن العميد , وتصوير واخراج المشاركين فى الورشه । وقد تضمن برنامج الاحتفال كلمه لرئيس مجلس اداره النادى حسين الخوالد رحب فيها بالمشاركين وقدم الشكر للمخرج عامر الزهير وتمنى للجميع ان يستفيدوا فى حياتهم العمليه بما درسوه اثناء الورشه । كما تحدث المخرج عامر الزهير مقدما الشكر لنادى السينما على اقامه مثل هذه الورش المتخصصه التى تصب فى النهايه فى تنميه وثقل المواهب الكويتيه الشابه خاصة مع ندره المعاهد المتخصصع فى منطقه الخليج . والقت الاعلاميه غاده يوسف كلمه باسم المشاركين مقدمه الشكر للمخرج عامر الزهير . واعقب عرض فيلم الورشه كلمه من خديجه الصالح عضو مجلس الاداره ومسؤله لجنه العلاقات العامه والمهرجانات تحدثت فيها عن اهميه الورش السينمائيه التى يقيمها النادى ضمن نشاطه االسنوى . كما اشارت اان النادى بصدد اقامه ورشه متخصصه فى السيناريو وفن الكتابه الدراميه خلال هذا الشهر .و تم توزيع شهادات المشاركين فى الورشه وهم : بدور عبدالله وجابر السالم وخالد الراشد وصفاء جمال وعبد المحسن العميد وغاده يوسف وفراج الفضلى وفيصل الحروبى وانور الراشد وعبد العزيز البلام . وكان ضمن المشاركين بكلمات ترحيبيه قصيره مشارى العروج امين صندوق النادى وعبد المحسن العميد عضو مجلس الاداره . وفى الختام تم توزيع دروع تكريميه للمخرج عامر الزهير ومدير النادى عماد النويرى . ,
كلام الصوره
صوره جماعيه للمشاركين فى الورشه .

Thursday, June 03, 2010



بعد انتهاء ورشه الاخراج فى نادى الكويت للسينما
ورشه متخصصه للسيناريو وفن الكتابه الدراميه

تبدا يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيه 2010 , فعاليات ورشه السيناريو وفن الكتابه الدراميه التى يقيمها نادى الكويت للسينما ضمن برنامج الورش السينمائيه المتخصصه لعام 2010 . ويشرف على الورشه ويحاضر فيها الدكتور اسامه ابوطالب . وتهدف الورشه لدراسه فن الكتابه الدراميه نظريا وعمليا , والتدريب على كتابه السيناريو السينمائى . والورشه موجهه لكل المهتمين بفن الكتابه الدراميه للسينما والتلفزيون , وكل الراغبين فى تطوير مهاراتهم فى مجال الفن السابع . والدراسه مسائيه , ويمنح النادى كل مشارك شهاده تثبت انه اتم ورشه فى السيناريو وفن الكتابه الدراميه . ويتضمن برنامج الورشه محاضره افتتاحيه عن تاريخ السينما لعماد النويرى , ومقدمه تمهيديه عن التلفزيون والسينما والخصائص النوعيه للتلفزيون والخصائص النوعيه للسينما , وانواع الافلام السينمائيه , وقواعد الكتابه لها , والمصادر الرئيسيه لكتابه السيناريو , والعناصر المكونه له .كما تتضمن الورشه تدريبات عمليه على الكتابه الجماعيه فى سيناريو ذو موضوع مشترك , مع اختيار افكار وموضوعات مستقله والتدريب على كتابتها .
والمحاضر الدكتور اسامه ابوطالب حاصل على دكتوراه فى الدراما والنقد وكتب السيناريو للعديد من الافلام والمسلسلات منها ( الاحتياط واجب – والهانم – قصه حب ) , و حاضر واشرف على دورات فى فن الكتابه الدراميه فى كل من عمان ودبى والقاهرة والكويت । وكان وكيلا لوزاره الثقافه المصريه , واشرف على مركز الابداع , وعين مستشارا بلجنه الثقافه بمجلس الشعب المصرى ورئيسا لقسم النقد وادب المسرح بالمعهد العالى للفنون المسرحيه . جدير بالذكر ان نادى الكويت للسينما انتهى منذ ايام من اقامه ورشه متخصصه فى الاخراج السينمائى حاضر فيها واشرف عليها المخرج الكويتى عامر الزهير وسيعرض قريبا الفيلم الذى تم انجازه خلال الورشه تحت عنوان ( البحث عن فهد )
كلام الصورة
دكتور اسامه ابوطالب