Sunday, September 28, 2008



عشرة أيام من الأفلام والمؤتمرات والمسابقات والجوائز والمعارض في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي.
عن (ميدل ايست اونلاين ) كتب ـ المحرر الثقافي
يفتتح مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي فعالياته في عامه الثاني على التوالي في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول القادم، ويستمر حتي التاسع عشر من الشهر نفسه.
ويقدم المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام والمؤتمرات التي من شأنها أن تحظي بإعجاب الجمهور.
ويشهد المهرجان الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في دورته الثانية عدة إضافات لبرنامجه الذي يزدحم بالكثير من الفعاليات الجديدة. فهو يطمح أولا إلى إعطاء صانعي الأفلام ميدانا يعرضون فيه أعمالهم أمام العالم، وثانياً، إلى تشجيع إنتاج الأفلام في قلب واحدة من بين أكثر مدن العالم تنوعاً من حيث اقتصادياتها، وهي مدينة أبوظبي.
وتنقسم فروع مسابقة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي إلى:
ـ الأفلام الطويلة والوثائقية: حيث تستعرض أعمال النجوم الشباب المتميزين في مجال الأفلام الخيالية والأفلام الوثائقية.
ـ الأفلام القصيرة: تستعرض هذه المسابقة سحر السينما من خلال الأفلام التي لا تزيد مدتها على 30 دقيقة.
ـ أفلام الطلبة: صمم هذا القسم الذي تم إضافته لبرنامج المهرجان حديثاً لتشجيع الطلبة الذين يدرسون صناعة السينما، خاصة المقيمين منهم بالإمارات، لكي تنمو مهاراتهم وإعطائهم فرصة أن يلتقوا بصناع السينما الدوليين والممولين.
ـ قسم خاص (الإعلانات): في محاولة للحاق بركب التطور، أضاف منفذو المهرجان قسما خاصا بالإعلانات لمكافأة العقول المبدعة وراء العديد من الحملات الإعلانية التي تمكنت من أن تترك أثرا واضحا في الجمهور في كل أنحاء العالم.
وخارج المسابقة يتم تقديم مجموعة من العروض منها:
عروض خاصة: حيث تقدم بعض الأفلام التي ينتظرها العالم بشغف.
ـ مهرجان المهرجانات: ويقدم هذا العرض مجموعة مختارة من أفضل الأفلام الحاصلة على جوائز من مختلف المهرجانات حول العالم.
ـ مسابقة أفلام من الإمارات: ويرأسها عبد الله البستكي، والمسابقة في الوقت الحالي تخطو إلى دورتها الثامنة، وقد انضمت مؤخراً للائحة فعاليات مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي. وتعطي المسابقة هذا العام منصة أكبر لكل صناع الأفلام من منطقة الخليج لكي يستعرضوا أعمالهم ويتعرفوا على صناع السينما الدوليين.
ـ مخرجات العرب: السيدات العرب اللاتي قفزن إلى الشاشة في عام 1920 كمخرجات ويقدمن الآن لنا نافذة على العناصر التي قلما نراها في المجتمعات العربية.
ـ الأفلام البيئية: وتهدف إلى تأكيد رؤية أبوظبي في زيادة الوعي بأهمية الحفاظ علي البيئة. ويشاهد الجمهور مجموعة من الأفلام التي تركز على أكثر الموضوعات أهمية فيما يخص البيئة.
ـ أفلام الذكريات: يقوم هذا الجزء من فعاليات المهرجان هذا العام، بالتركيز على الأفلام التي تلقي بالضوء على الستين عاما الماضية ومنذ تقسيم أرض فلسطين، بما في ذلك الأفلام الوثائقية التي أخرجها صناع السينما غير العرب والتي تهدف إلى تقديم الموضوع من وجهة نظر أجنبية.
جوائز اللؤلؤة السوداء
وفيما يتعلق بالجوائز التي اشتهر بها مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، وعرفت باسم "اللؤلؤة السوداء"، فيبلغ مجموع قيمتها ما يزيد على المليون دولار. ويتكون لكل قسم من المسابقة لجنة تحكيم دولية تتألف من رئيس وأربعة أعضاء. وسوف يمنح الحكام الجوائز كالآتي:
الأفلام الطويلة والأفلام الوثائقية:
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم خيالي 200000 (مائتي ألف) دولار أميركي.
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم وثائقي 150000 (مائة وخمسون ألف) دولار أميركي.
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل ممثلة 75000 (خمسة وسبعون ألف) دولار أميركي.
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل ممثل 75000 (خمسة وسبعون ألف) دولار أميركي.
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل مساهمة فنية 75000 (خمسة وسبعون ألف) دولار أميركي (لأي جزء من فنون السينما ماعدا الإخراج والتمثيل).
الأفلام القصيرة:
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم خيالي 75000 (خمسة وسبعون ألف) دولار أميركي.
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم وثائقي 75000 (خمسة وسبعون ألف) دولار أميركي.
أفلام الطلبة:
ـ جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم خيالي 25000 (خمسة وعشرون ألف) دولار أميركي.
جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم وثائقي 25000 (خمسة وعشرون ألف) دولار أميركي.
معرض يوسف شاهين ومعرض الملصقات
إلى جانب ذلك سوف يكرم المهرجان اسم المخرج السينمائي المصري الراحل يوسف شاهين بعرض فوتوغرافي لحياته، حيث يتم تعليق حوالي مئة إطار لعشرات الصور والقطع الفنية النادرة في أحد ردهات قصر الإمارات ليلقي الجمهور بنظرة لن تتكرر كثيرا على العديد من جوانب حياة هذا المخرج العظيم وعمله.
كما يقام معرض تصميمات للعديد من الفنانين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط ممن شاركوا بأعمالهم في مسابقة أفضل ملصق لمهرجان هذا العام والتي نظمتها مجلة شواطئ. حيث يحاول كل تصميم أن يعكس الأهداف التي تعهد بها المهرجان، لتكون اللؤلوة السوداء (رمز المهرجان) التيمة الأساسية للملصق.
وسوف يكرم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي شخصيتين من الأعلام البارزة التي كرست حياتها لعالم السينما، ووقع الاختيار هذا العام على المخرج التونسي ناصر خمير، والممثلة العالمية جين فوندا.
يذكر أنه ستتاح للجمهور فرصة شراء تذاكر سينمائية لمشاهدة ما يقرب من عشرين فيلما من أكثر الأفلام إثارة ونجاحا هذا الموسم بداخل قصر الإمارات، ويرون عن قرب مجموعة من أكبر النجوم القادمون من هوليود، وبوليوود، والعالم العربي.
وصرح مصدر إعلامي بالمهرجان أن أفلام المهرجان ستعرض في قصر الإمارات، وسينما سيتي ستار في مارينا مول، وجراند سينما في أبوظبي مول.
ويستطيع الجمهور شراء تذاكره عبر الإنترنت من موقع مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، ومن مكاتب البريد في جميع أنحاء أبوظبي بداية من الأول من أكتوبر/تشرين الأول.
طباعة

Wednesday, September 24, 2008


جوائز سنوية للسينما فى الكويت , واربعة افلام كويتية تعرض بعد العيد


صرح هشام فهد الغانم المدير العام لشركة السينما الكويتية ( سينسيكيب ) ونائب رئيس مجلس ادارة نادى الكويت للسينما , ان شركة السينما بصدد الاعلانن عن مسابقة سنوية لهواة السينما تقام بالتعاون مع نادى الكويت للسينما , ومن ناحية اخرى صرح الغانم ان شركة السينما الكويتية وبهدف دعم التجارب السينمائية الكويتية الجديدة ستقوم بعرض اربعة افلام كويتية بعد عيد الفطر وهى ( فرصة اخرى ) و( حالة حب ) و( الدنجوانة ) و( ابو نبيل وابوقتادة ) , وفى مجال تدريب الكوادر السينمائية الشابة اكد الغانم ان نادى الكويت للسينما مهتم بهذا الموضوع وان النادى قام بفتح باب الاشتراك فى اربع ورش سينمائية متخصصة سيقوم بالتدريس فيها نخبة من السينمائيين العرب , ومن المتوقع ايضا ان يتم فتح باب الاشتراك فى بعض الورش النوعية فى القريب العاجل فى مجال المؤثرات الخاصة وصناعة افلام التحريك .
جدير بالذكر ان شركة السينما الكويتة ستشارك فى السوق الدولية المقامة على هامش الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى خلال شهر نوفمبر المقبل , وتقام السوق بعد فترة انقطاع استمرت لعدة سنوات , ومن المتوقع ان يشهد السوق اهتماما عربيا ودوليا خاصة بعد الجهود التى بذلتها شركة السينا الكويتية بهذا الخصوص
. .