Friday, June 29, 2007

على الضفاف



دلع سينمائى .. وانوثة طاغية


لاباس فقد وصلنا الى زمن العولمة النسائية وزمن الأغراء التلفزيوني والدلع السينمائي والإثارة المفرطة والانقضاض الفوري على صورة امرأة جميلة يمكن استثمار أنوثتها الطاغية . .فى كل يوم سنرى أسماء جديدة وكثيرة لمغنيات وعارضات وراقصات وممثلات بلا آدني موهبة آو ثقافة أو خبرة .
العارضات والراقصات صرن مغنيات , ومقدمات البرامج تحولن آلي مطربات , وبعض سيدات المنازل تحولن من عمل الملفوف و ( البريانى )) وطواجن البامية و الملوخية الى ممارسة الغناءواحيانا الرقص الفضائي في الأغاني ( الكلبية ) .
المحطات الفضائية التجارية والافلام التجارية لم تعد تشترط الثقافة والموهبة بقدر ماتشترط المواصفات الجمالية الظاهرة والكامنة . أصبحت الشروط المطلوبة لاتختلف كثيرا عن تلك المطلوبة في دخول مسابقات اختيار ملكات الجمال مادام مقياس النجاح هو القدرة على جذب اكبر عدد من المشاهدين , وبالتالي بث اكبر عدد من الإعلانات آلتي يمكن من خلالها منافسة المحطات الأخرى , وتحقيق اكبر قدر ممكن من الأرباح .
وهناك التقنيات الحديثة المعقدة التى تعمل على صنع النموذج النسائي المطلوب ويدعم هذه التقنية أغلفة مجلات ومؤسسات إعلامية واعلامية كبيرة ,وجيش كبير من محرري الصحف والمجلات الفنية . وفى آتون هذه العملية تجرى عمليات نفخ وشد وشفط وحشو هذا ناهيك عن رسم العيون وتحديد الشفاه والدفع بالساحر السيلكونى ليضفى لمساته على أجزاء الجسم المختلفة في المقدمات والمؤخرات . .
طبعا كلها ظواهر أنثوية لافتة تجتاح معظم بلدان العالم وباتت كل فتاة تحلم بان تظهر بهذا النموذج المثالي الموحد للجمال العصري , وقد وصل الآمر آلي تقليد بعض الشباب لبعض النماذج الأنثوية ونذكر هنا الشاب الذي قام بعمل اكثر من خمس عمليات في وجهه ليتشبه بالفنانة نانسى عجرم !
. صورة المرآة المغرية والممثلة المثيرة , والنموذج الفضائي المطلوب تسويقه وجد في أغنية الفيديو كليب مرتعا خصبا للانتشار وتحقيق النجاح المطلوب , وقد أوصل ذلك الغناء والتمثيل الى حالة يرثى لها عبر التركيز على جمال المرآة لا على جمال صوتها واصالة موهبتها , ولاباس آن تفرد الصور والكادرات لاستعراض كل مايمكن استعراضه من مساحة الجسد طالما غابت من البداية مساحة الصوت .
ما تفعله مروة وهيفاء واليسا وانوشكا وشيرين وماريا وميس وعلا غانم و ( رغم انه يمثل مسخرة كبيرة ) , هو جزء صغير من منظومة مرعبة لا يهمها سوى صنع نماذج رقيقة وساحرة ومستفزة ومتوحشة وبدائية وعدائية وجميلة ومثيرة .
يعنى كل ذلك آن هيفاء وغانم هما جزء من موضوع كبير و آن الأغراء التلفزيوني والسينمائي قد اصبح ثقافة وتخصصا وسوقا جديدة ورائجة للاستهلاك العصري .

عماد النويرى

Thursday, June 28, 2007

افلام الهواة .. السبت
تبدا يوم السبت الموافق 30/6/2007 فعاليات تظاهرة أفلام الهواء والتى ينظمها نادى الكويت للسينما تحت رعاية شركة السينما الكويتية وتستمر التظاهرة لمدة يومين يعرض خلالها 24 فيلما للهواة بعضها شارك في مسابقة أفلام من الإمارات التى أقيمت في ابوظبى خلال شهر مارس هذا العام . وتفتتح التظاهرة الساعة السابعة مساء بسينما حديقة الشعب بكلمة لعامر التميمى رئيس مجلس إدارة نادى الكويت للسينما إضافة الى كلمة ترحيبية من هشام الغانم المدير العام للبرامج والعروض لشركة السينما الكويتية ونائب رئيس مجلس ادارة نادى الكويت للسينما . ويعقب العروض ندوة مفتوحة مع المخرجين لمناقشة أفلامهم . جدير بالذكر انها المرة الأولى التى ينظم فيها نادى الكويت للسينما تظاهرة للهواة بهذا الحجم كما ان شركة السينما الكويتية الوطنية ومن خلال هذه التظاهرة تؤكد على دعمها لسينما الشباب والتى شهدت ازدهارا في الكويت خلال الفترة الأخيرة .

Monday, June 25, 2007

مشاهدات







( التوربينى ) معالجة نظيفة ل ( رجل المطر ) .




الا قتباس هو أحد المعالم الأساسية والرئيسية في السينما العربية , واذا دققت البحث ستجد انه من السهل الوصول الى حقيقة مفزعة ( لاتوجد إحصاءات تؤكدها ) , وهى ان اكثر من نصف الأفلام الراوئية العربية منقولة او مسروقة او مقتبسة من أفلام أجنبية او من أصول أدبية , ويمكن اعداد قائمة طويلة تذكرنا بالأفلام التى تم معالجتها عربيا عن المسرحيات العالمية خاصة فى فترة العشرينات والثلاثينات , كما يمكن الإشارة الى العديد من الأفلام التى تمت معالجتها مباشرة نقلا عن أفلام أجنبية , وهنا نشير لاعمال شكسبير ودستوفسكى وهيمنجواى وتشارلز ديكنز , ويمكن الإشارة أيضا الى الكثير من الأعمال التى انتقلت الى السينما العربية من أفلام شهيرة مثل ( انا كارنينا ) و( مدام بوفارى ) و( وصوت الموسيقى ) و( والوجه ذو الندبة ) وغيرها . وفى كل الأحوال فان الاقتباس حق مشروع في الأعمال الفنية بشرط الإشارة الى المصدر , مع محاولة تحوير وتشكيل الموضوع المقتبس ليتلاءم والواقع الجديد . ومن الأفلام الى تم اقتباس موضوعها في الفترة الأخيرة فيلم ( التوربينى ) المأخوذ عن فيلم ( رجل المطر ) .
كان فيلم ( رجل المطر ) من أهم الأفلام التى قدمت في نهايةالثمانينات من القرن المنصرم فقد حصد الفيلم أربع جوائز اوسكارية عام 1988 هذا غير العشرات من الجوائز والتكريمات التى منحتها المهرجانات العالمية والجمعيات السينمائية والفيلم من بطولة توم كروز وداستن هوفمان ومن اخراج بارى ليفنسن . في فيلم ( رجل المطر ) حكاية بسيطة ورسالة مرئية مكتوبة أحيانا بلغة الشعر عن اكتشاف فجائي لشاب في العشرينات وربما بداية الثلاثينات لاخية المريض والعبقري في الوقت ذاته . في زحمة الحياة وفى زمن الاغتراب عن البيت والوطن عن القلب والروح , ننسى أحيانا إنسانيتنا فنسى الآخرين حتى لو كانوا اقرب الأقرباء واصدق الأصدقاء , حتى لوكانو أخواتنا بالنسب والدم . في فيلم ( رجل المطر ) يتألق داستن هوفمان في واحد من أهم واجمل ادوارة ويقدم شخصية الرجل العبقري بطريقة عبقرية ويقدم توم كروز أيضا دورا مهما في سجل اعمالة المميزة . وكان للفيلم ان يبهرنا بسيناريو محكم لامجال فيه للصورة الزائدة ولامجال فيه للحشو الفارغ .
والمعلوم أن كيم بيك الذي جسده الممثل داستن هوفمان في فيلمه الشهير «رجل المطر» هو شخصية حقيقية من لحم ودم و يلقب بـ«العالم المتعدد المواهب» لكونه أكثر من عبقري في أكثر من 15 موضوعا يراوح بين التاريخ والأدب الإنجليزي والجغرافيا والأرقام الحسابية والرياضة والموسيقى والتواريخ المختلفة. لكنه في المقابل محدود جدا في أشياء أخرى مثل عدم قدرته العثور مثلا على الدرج التي توضع فيه سكاكين المطبخ وملاعقه في منزله، وعجزه عن لبس ثيابه من دون مساعدة. ويقول الأطباء انه عندما ولد عثروا على قرح مائية في الجانب الأيمن من جمجمته. وأظهرت الدراسات أن نصفي دماغه الأيمن والأيسر ليسا منفصلين بل متصلين ويشكلان معاً مساحة تخزين كبيرة للمعلومات.
وهذا هو السبب ربما الذي جعل بيك قادرا على حفظ 9000 الف كتاب عن ظهر قلب كما يقول والده. وعندما يكون بيك في منزله في يوتاه يقضي معظم فترات بعد الظهر في المكتبة الوطنية مطالعا الكتب حافظا دليل الهاتف للبلدان المختلفة عن ظهر قلب وعناوين المؤسسات الكبرى الخاصة والعامة.
لقد كان كيم بيك النموذج المثالي للكاتب بارو مورو الذي استخدم في سيناريو «رجل المطر»
فى فيلم ( التوربينى ) يجسد احمد رزق شخصية محسن ( كيم بيك ) التى جسدها من قبل داستن هوفمان "ويجسد شريف منير شخصية الاخ التى لعبها توم كروز . ، والفيلم ( المقتبس ) سيناريو أحمد العايدي ومحمد حفظي وإخراج أحمد مدحت، في أول تجربة روائية طويلة له، ويشارك في البطولة إلى جانب منير ورزق الفنانة هند صبري ومحمد كريم من إنتاج هشام عبد الخالق.
تدور أحداث ( التوربينى ) حول رجل غنى له ولدان من زوجتين مختلفتين، لذلك فهما بعيدان عن بعضهما البعض، أحدهما وهو محسن يعانى من مرض التوحد، وهو مرض نفسى يجعل من يصاب به ينعزل عن الناس وللمفارقة يكون المصابون بهذا المرض أصحاب مواهب عقلية وذهنية غير عادية.وبعد وفاه الأب يضطر الابن الأكبر وهو كريم إلى التقرب من أخيه المريض طمعاً فى الميراث ويتردد عليه فى المصحة ويتعرف على الدكتورة ملك وتنشأ بينهما قصة حب سرعان ما تنتهي بعد ان تكتشف أنه يستغل شقيقه في أعمال مشروعة لتحقيق أهدافه وطموحاته الخاصة. لكن ينتهى الفيلم نهاية سعيدة ويعود كريم ليتصالح مع اخية وملك .
المقارنة بين ( رجل المطر ) و( التوربينى ) ستكون مقارنة ظالمة , ومن الأفضل ان نتعامل مع ( التوربينى ) كمغامرة سينمائية نظيفة ارادت ان تقدم رؤية فنية حاول اصحابها ان يصلوا بها الى اقصى درجات الاجادة .

. أحمد رزق حاول جاهدا ان يجسد شخصية محسن دون الوقوع فى اسر شخصية داستن هوفمان ورزق له تجارب سابقة فى تجسيد الشخصيات المركبة . وكذلك شريف منير تألق في تجسيد شخصية كريم وتحولاتها ومن المهم ان يكون هذا الدور انطلاقة حقيقية لنجومية يستحقها منير منذ فترات طويلة . وهند صبرى فى دور ملك كانت تلقائية وبسيطة ومقنعة , ومحمد كريم وسامى العدل وجمال اسماعيل ولطفى لبيب كانوا فى حالة تناغم مع بقية الممثلين . وهناك اشارات الى كاتبى السيناريو والى المخرج احمد مدحت فى تجربته الاخراجية الأولى فقد استطاع هؤلاء الى حد كبير اقناعنا بمنطقية الاحداث من خلال رؤية كتابية متمكنة ومن خلال رؤية اخراجية متفردة استطاعت ان توظف المكان والزمان والممثل وبقية عناصر اللغة السينمائية فى تقديم فيلم مختلف ومميز .
مع ( التوربينى ) يمكنك قضاء وقت مسلى مع فيلم نظيف لايحاول ابتزازك وانما يسعى لان يحوز على اعجابك بشكل محترم .


عماد النويرى




Friday, June 22, 2007

مشاهدات


ا
على شاشات الكويت
"قراصنة الكاريبي".. وليس بالإبهار وحده تحيا الأفلام




لجزء الثاني من فيلم 'قراصنة الكاريبي' حطم الرقم القياسي في إيرادات اليوم الأول جراء ما حققه من مبيعات تذاكر قدرها 55.5 مليون دولار فقط في الولايات المتحدة. أشار احد المواقع المتخصصة في حصر إيرادات شباك التذاكر الأميركي إلى ان الفيلم حطم الرقم القياسي لإيرادات اليوم الأول الذي كان فيلم 'حرب النجوم الجزء الثالث: انتقام السيث' قد حققه عام 2005 بمبلغ قدره 50 مليون دولار. وقد وصلت إيرادات الجزء الثاني من سلسلة أفلام 'قراصنة الكاريبي' الى 993.7 مليون دولار.
يذكر أن الجزء الثاني من 'قراصنة الكاريبي' كان من بطولة جوني ديب وأورلاندو بلوم وكيرا نايتلي وإخراج غور فيربنسكي. وفي هذا الجزء تواصلت أحداث الفيلم الدرامي المغامراتي الفانتازي الكوميدي. وبعد فترة من الانتظار جاء الجزء الثالث ليحقق مكانة مرموقة في شباك التذاكر، وجاء أيضا جاك سبارو ليواصل تجسيد دور الكابتن الساخر المتأنق الحاضر بمشيته الواثقة وحركاته الرخوة. والى جانب جوني ديب حضر اورلاندو بلوم وكيرا نايتلي لاستكمال قصة مغامرات الكابتن جاك سبارو، الذي يحاول هذه المرة العودة من صندوق الموت، مرافقا لطاقمه البحري، للقضاء على القراصنة الأشرار المتعاونين مع الجيش الإنكليزي. وفي الجزء الثالث وفي واقع الآمر لن تستطيع بسهولة تتبع وتفهم مايحدث أمامك، فهناك شخصيات تظهر ولا يتم تطويرها ويمكن الاستغناء عنها، وهناك أحداث لالزوم لها سوى اضفاء نوع من الغرابة والفانتازيا على قصة هى في الأصل 'مفنتزة' بما فيها الكفاية. واحدى مشكلات هذا الجزء الاساسية هو اختلاف الاساليب الاخراجية للاقتراب من احداث الفيلم، فالمخرج يستخدم احيانا الاسلوب الواقعي في تصوير الاحداث ويلجأ مرة ثانية الى الاسلوب السيريالي ويعود مرة ثالثة الى كوميديا الموقف ثم مرة رابعة الى كوميديا الشخصية ثم مرة خامسة يستهويه التجريب، وقد يمكن تبرير ذلك بأن قماشة الدراما في الفيلم تتحمل كل ذلك، كما ان طبيعة الدراما 'الفانتازية' قادرة على فتح باب الاستعراض والتجريب على مصراعيه، لكن المشكلة، كما يبدو، هو ان المخرج قد فقد رؤيته لما يجب ان يكون عليه الفيلم ويعني فقدان الرؤية الفنية فقدان الايقاع ولأن الايقاع اهتز في اللقطة وفي المشهد فقد تواصل هذا الاهتزاز في كل انحاء الفيلم وكان من السهل إلغاء العديد من اللقطات والعديد من المشاهد من دون ان يتأثر أي شيء ومن دون ان نفقد شيئا ثمينا في المتابعة.
كما أن الفيلم افتقد لأي فكرة واضحة حول عالم القراصنة، ماذا يرغب الفيلم في ان يقول من خلال اظهاره لعالم القراصنة بهذا الشكل، وما الهدف من اظهار جاك سبارو (جونى ديب) بهذة الهيئة. هل يطلب منا الفيلم ان نتعاطف مع القراصنة و هم في الأصل رجال عصابات واشرار البحر القدماء مع احترامنا لكل مبادئهم ودساتيرهم وحفظهم للوعود والوعود؟ هل يرغب الفيلم في دعوتنا للتماهي مع البطل سبارو ذلك الحي الميت المخادع'.
في الجزء الثالث يلعب النجم اورلاند بلوم بطل فيلم 'مملكة الجنة' دور ويل تورنر ابن أحد كبار القراصنة الذي قتل على يد اعدائه وتسبب موته في حدوث لعنة على كل القراصنة في الجزء الأول من الفيلم، ويشارك في البطولة كيرا نايتلي في دور (اليزابيث سوانن) ويشارك ايضا بيل نايت و ستيلين سكاركارد. وقامت بإنتاج الجزء الثالث شركة والت ديزني وأخرجه الأميركي ـ البولندي غريغور فيربنيسكي وهو الذي اخرج الجزأين السابقين من الفيلم وقد رشح فيربنيسكي لجائزة أوسكار أحسن مخرج عن الجزء الأول من الفيلم عام .2004 وأكدت الجهة المسؤولة عن توزيع الفيلم أن الاقبال الشديد أظهر أن 'قراصنة الكاريبي' صار بحق ظاهرة ثقافية في أنحاء العالم حيث أن عوائد مكاتب الايرادات في انحاء العالم تجاوزت كل توقعاتنا واحصاءاتنا.
ومع احترامنا ايضا للايرادات والاحصاءات والظواهر الثقافية، فان الجزء الثالث من هذة الظاهرة الثقافية لم يكن سوى توليفة مبهرة لاحداث فقدت بريقها في الجزء الثاني، وكان على المخرج ان يعوض ضعف السيناريو وضحالة الافكار بتقديم رؤية بصرية تفوقت بروعتها وجمالها على جمال وروعة الافكار والشخصيات.
القبس الكويتية في 12 يونيو 2007

Monday, June 18, 2007

خبر سينمائى


تكريم بوشهرى وحبيب حسين فى نادى الكويت للسينما



يكرم نادى الكويت للسينما المخرجين حبيب حسين وعبداللة بوشهرى وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 /6/2007 وذلك لفوزهما بجوائز في مهرجانات ومسابقات عربية وعالمية . ويذكر ان عبداللة بوشهرى قد حصل على الجائزة الأولى في المسابقة الخليجية للفيلم التسجيلي الطويل في الدورة السادسة لمسابقة أفلام من الإمارات والتى يقيمها المجمع الثقافي في ابوظبى وقد عرض ( فقدان احمد ) فى عدة مهرجانات سينمائية عربية وعالمية مثل مهرجاني دبي السينمائي الدولي ومهرجان سنغافورة . كما فاز المخرج حبيب حسين عن فيلمه ( المحميات .. الملاذ الاخير ) على الجائزة الذهبية لافضل فيلم تسجيلى طويل فى مهرجان النيل الدولى لافلام البيئة والذى اقيمت دورته الاولى فى القاهرة خلال الفترة الاخيرة . ويعقب حفل التكريم والذى يحضرة عامر التميمى وبقية أعضاء مجلس إدارة النادى ورجال الصحافة والأعلام عرض فيلم ( المحميات .. الملاذ الاخير ) للمخرج حبيب حسين .
يقام الاحتفال بمقر النادى بالمدرسة القبلية بجوار متحف الكويت الوطنى الساعة السابعة مساء .

Saturday, June 16, 2007

خفة دم


زينات صدقي

ونجمات الضحك من القلب





هي صاحبة أحلى الحوارت واجمل الافيهات على شاشة السينما العربية , و(نوم العوافى ياعريس متعافى ) , و ( دعنى اقدح زناد فكرى ) ......على الفور سنتذكر زينات صدقى .
هي زينب محمد سعيد آلتي اختار لها نجيب الريحانى اسم زينات وأضافت هي اسم صدقي حبا في صديقة عمرها خيرية صدقي , ورغم الخلاف على تاريخ الميلاد ومكانه فان الثابت حتى ألان أنها من مواليد مدينة الاسكندرية عام 1913 وتم زواجها أول مرة في الخامسة عشرة من عمرها وبعد انفصالها شاركت هي وصديقتها خيرية صدقي بالغناء في الأفراح . ثم انضمت الى فرقة بديعةمصابنى كراقصة مجاميع , ثم انضمت الى فرقة الريحانى عام 1931 .
البداية الحقيقية لزينات صدقى على شاشة السينما كانت فى فيلم ( بسلامته عاوز يجوز ) عام 1936 , من بطولة نجيب الريحانى واخراج الكسندر فاركاش , وسبق هذه البداية مشاركة بدور صغير في فيلم ( الاتهام ) عام 1934 من إخراج ماريو فولبي .
في ( بسلامته عاز يجوز ) لعبت زينات دور خادمة ريفية وكان الريحانى باختيارها لتعلب هذت الشخصية يكرس للنجاح الذي حققته على خشب المسرح في مسرحية ( الجنيه المصري ) حيث آدت نفس الشخصية , ورغم أنها اعترضت في بادي ْ الآمر على قيامها بأداء دور الخادمات وتركت فرقة الريحانى لعدة اشهر اقتنعت بعدها آن أداء شخصية الخادمة هي آلتي تناسبها وكانت في ما بعد سببا في شهرتها وتعلق الجماهير بها بعد ذلك .
وفى عام 1938 شاركت في فيلمين هما ( بحبح باشا ) و( شي من لاشىْ ) وتوالت مشاركتها بعد ذلك في اكثر من فيلم لكن مع نهاية الحرب العالمية الثانية ومع بداية العصر الذهبي للكوميديا بدأت زينات صدقى في الانتشار الحقيقي فاذا كانت قد قدمت فيلما واحدا فقط عام 1944 وهو فيلم ( برلنتي ) فأنها شاركت فى تسعة أفلام مرة واحدة في العام التالي , واستمر الحال في السنوات التالية حتى آن رصيدها السينمائي وصل قبل بداية عام 1950 الى 40 فيلما , وكان من هذه الأفلام ( شهر عسل ) و( عفريتة هانم ) و( صاحبةالعمارة ) و( ممنوع الحب ) و( شارع البهلوان ) ,( تحيا الستات ) و( مدينه الغجر ) و( كازينو اللطافة ) و( شبح نص الليل ) .
مع بداية الخمسينات ادرك السينمائيون ان هناك طاقة كوميدية جبارة لايمكن تجاهلها اسمها زينات صدقى , وفى عام 1950 اشركها المخرج حلمى رفلة فى فيلمين من اهم أفلامها في ذلك الوقت هما ( البطل ) و( المليونير ) والفيلمان من بطولة اسماعيل يس وحقق الفيلمان نجاحا كبيرا خرجت بعدهما زينات صدقى كواحدة من اهم نجمات الكوميديا فى تلك الفترة ولم تكن زينات تمثل جزءا من التوليفة الكوميدية الكاسحة فى سينما تلك الأيام وانما استعان بها المخرجون أيضا للتخفيف سواد الميلودراميات السائدة مثل ( ظلموني الحبايب) و( الملاك الظالم ) و( قلوب الناس ) , ( اقوى من الحياة )
كان من الملاحظ آن وجود زينات صدقي داخل إطار الميلودراما لم يكن يخرج عن حدود شخصية الخادمة التى عرفت بها وهذا صحيح الى حد كبير , لكنها فى واقع الحال لم تكن خادمة من ذلك النوع الذى يؤدى اعمال البيت من تنظيف وخلافه ولا هى من ذلك النوع الذى يدس انفه فى شؤون مخدوميه او هى شخصية ذات وجود هامشى فى سياق الاحداث وانما كانت اقرب الى وصيفة البطلة وصديقتها المخلصة . ونذكر هنا انها كانت شاهدة على قصة حب مديحة يسرى وعماد حمدى فى ( انى راحلة ) كما كانت مستودع اسرار حسين رياض فى فيلم ( الملاك الظالم ) , كما شاركت شادية فى الاعيبها من اجل الحفاظ على زوجها فى ( الستات ميعرفوض يكدبوا ) ويعنى ذلك ان زينات صدقى كانت خادمة دون خدمة وصديقة للبطلة لكن دون ان تكون ندا لها .
رغم نجاحها فى اداء شخصية الخادمة للدرجة التى جعلتها احد اهم ملامح شخصيتها الفنية فان شعبيتها وانتشارها وحظوتها لدى الجماهير كانت فى افلام بعيدة عن افلام الميلودراما وفى ادوار لاعلاقة لها بادوار الخادمات , فاشهر افلامها الباقية حتى اليوم هى افلامها الكوميدية الخالصة وابرز ادوارها التى التصقت بالناس هى شخصية الفتاة العانس التى تبحث عن زوج باى صورة ونذكر هنا ادوارها فى افلام ( دهب ) 1953 و( مدرسة البنات ) 1955 و( ابن حميدو ) 1957 و( بنات بحرى ) 1960 وفى فيلم ( شارع الحب ) الذى قدمته عام 1958 قدمت زينات صدقى واحدا من اشهر ادوارها على الشاشة حيث ادت شخصية العانس التى فعلت المستحيل من اجل الزواج بحسب اللة السادس عشر الشهير بعبد السلام النابلسى .
اضافة الى دورى الخادمة والعانس وقعت زينات صدقى فى هوى شخصة نمطية ثالثة وهى شخصية صاحبة المنزل الذى تؤجر حجراته لغرباء المدينة التى لاترحم , ونذكر هنا افلامها التى قدمت فيها هذة الشخصية مثل ( عفريتة هانم ) 1949 و( الانسة ماما ) 1950 و( معبودة الجماهير ) 1967 وليس هناك تفسير واضح لاختيارها لتلعب هذة الشخصية سوى قدرتها على الاحتواء ومنح عطفها وحنانها على كل مغترب وحيد وبائس حتى لو بدت متشددة احيانا كما حدث مع قريد الاطرش فى ( عفريتة هانم ) او ( انور وجدى ) فى فيلم ( دهب ) . وعبد السلام النابلسى فى فيلم ( شارع الحب ) . ولا ننسى انها لعبت ايضا دور الام فى عدة افلام من بطولة اسماعيل يس وكان منها ( اسماعيل يس ) فى البوليس وفى الاسطول وفى مستشفى المجانين ورغم ان الكوميديا فى هذة الافلام اختلطت بالشر فقد كان شرها مبررا نتيجة رغبتها فى تزويج بنتها افضل زيجة من وجهه نظرها ومن ثم كان لابد من الوقوف فى وجىة الشاب المكافح اسماعيل يس . وسواء كانت مع اسماعيل يس او غيره فانها كانت تعبر عن الطبقة الشعبية الاخذة فى الارتقاء والمتطلعة الى حقها فى الترقيه عن طريق الذهاب الى السينماولقد كان ذلك من احد العوامل التى ساهمت فى شعبية زينات صدقى وحرص صناع السينما على وجودها فى افلامهم .
ودعم نجاح زينات صدقى توفر مجموعة من المخرجين بثقل فطين عبد الوهاب وانور وجدى وعز الدين ذو الفقار وحلمى حليم وحسين فوزى وعباس كامل ونيازى مصطفى وحسن الصيفى كما توفر لها مجموعة من كتاب السيناريو والحوار كانت تتميز بخفة الدم والقدرة على صياغة الحوارات التى تناسب الشخصيات المختلفة مثل ابو السعود الابيارى فى ( دهب ) و( بنات حواء ) وعلى الزرقانى فى ( ايامنا الحلوة ) و( اسماعيل يس بوليس سرى ) والسيد بدير فى ( القلب له احكام ) وعباس كامل فى ( ابن حميدو ) وجليل البندارى فى ( الانسة حنفى ) , لكن هؤلاء جميعا كانوا بالتاكيد اسرى ذلك الحضور الطاغى لشخصية زينات صدقى وهذا يفسر ثبات مستوى ادوارها وقوة حوارها مهما اختلف اسم كاتبه . وهكذا كانت تفرض حضورها على صناع افلامها كما فرضته من قبل على جمهورها . ليس فقط بقدرتها على الاداء ولا بسبب انسيابية وبساطة وتلقائية حوارتها وانما وهذا هو الاهم بحالة الدفْ التى تبثها فى اوصال علاقتها بالمشاهد وهى علاقة لاتبرد ابدا مهما شاهدنا افلامها عشرات المرات .
مع توالى سنوات الستنيات بدات زينات صدقى تشعر بان زمانها لم يعد زمانها فى ظل تجاهل تام من جانب كل القائمين على المجالات الفنية وقضت فترة شيخوخة صعبة , وفى مارس عام 1978 توقف قلبها ورحلت صاحبة اخف دم عرفته الشاشة .
خلال رحلتها الفنية قدمت زينات صدقى 158 فيلما واستطا ع ظهورها من خلال اغلب هذة الافلام ان ينتزع الضحكة من قلوبنا وان يجعلنا نتذكر دائما انها كانت وستظل واحدة من اهم نجمات الكوميديا فى تاريخ السينما العربية .

Wednesday, June 13, 2007











كتاب عن السينما فى الكويت



لندرة المعلومات المتوفرة في المكتبة السينمائية العربية يستعد الناقد السينمائي عماد النويرى لاصدار كتاب ,يتضمن العديد من الموضوعات التى تلقى الضوء عن الواقع السينمائي في الكويت منذ بداياته الأولى مع عرض لشهادات مهمة لكل من محمد ناصر السنعوسى وخالد الصديق وبدر المضف وهاشم محمد ومحمد قبازرد باعتبارهم من اهم رواد السينما في الكويت , ويرصد الكتاب لاهم التجارب السينمائية خلال الربع قرن الأخير, ويتضمن ذلك الرصد كل ماكتب عن الأفلام التى قدمها عامر الزهيروحبيب حسين وعبد المحسن حيات وعبد المحسن الخلفان ووليد العوضى وعبداللة المخيال وجاسم يعقوب وزياد الحسينى وناصر كرمانى وعبداللة بوشهرى وغيرهم , كما يتضمن الكتاب فصلا عن شركة السينما الكويتية الوطنية ودورها فى دعم العمل السينمائي في الكويت , وهناك فصل اخر عن نادى الكويت للسينما مع عرض موجز لنشاطاته منذ انشائه عام 1976 وحتى الان , مع عرض للإنجازات التى حققها خلال تاريخه وتعاوناته المختلفة مع المؤسسات الثقافية في الكويت . الكتاب يمثل الاصدار الرابع للناقد النويرى حيث صدر له من قبل ( الراس والجدار ) مجموعة قصصية و( سينمائيات ) و( نور الشريف الفنان والانسان ) .


Tuesday, June 12, 2007




خان يواصل ابداعه فى ( شقة مصر الجديدة )

محمد خان يعتبر واحدا من المخرجين الجادين الذين اصدروا بيان جماعة السينما الجديدة في نهاية السيبعينات , واخذوا على عاتقهم ارساء دعائم فنية وجمالية وطرح مشكلات واقعية بشكل جاد وعميق . درس خان السينما في لندن وهناك كان مشحونا بلهفة الاستطلاع وكان يشغل وقته الزائد بمشاهدة الافلام السينمائية في دور السينما في الستينيات وبداية السبعينيات وهو العصر الذهبي للسينما العالمية والاوربية حيث كانت هناك اسماء كبيرة تركت بصماتها الذهبية امثال (جان لوك غودار) و (فدريكو فلليني)، و(بازولوني) و (انجماربرجمان) و (روسليني) وحين عاد الى مصر كان متوقدا بالافكار الجديدة، وروح التحدي والابتكار. لكن واقع السينما انذاك وفرص الانتاج بعثت فيه اليأس والقنوط فعمل مساعد مخرج في فلم لبناني ولم يكن راضيا عنه ثم الف كتابا عن السينما التشوكاسلوفاكية بعدها عاد الى لندن ليستقر هناك ولكن دعوات المونتيرة (نادية شكري) ودعوات صديقه الحميم المصور (سعيد شيمي) بالعودة جعلته يتراجع عن قراره ورغم التشابهات في الخطوط العامة الا ان تجربة خان تكاد تكون نادرة في السينما المصرية والعربية وتختلف حتى عن تجربة اصدقائه من مؤسسي السينما الجديدة (عاطف الطيب)، (خيري بشارة)، (رأفت الميهي) (علي عبد الخالق) فخان ينفرد ويتفرد عن باقي المخرجين في انه يكتب القصة لاغلب اعمالهواذا كسر القاعدة فانه لابد وان يتعاون مع اناس قريبين منه وهذا يجعله اكثر حميمية مع افلامه ويجعله مسيطرا على مجمل تفاصيل الفلم فقد كتب قصص افلام (موعد مع العشاء) و (احلام هند وكامليا) و (طائر على طريق) و (سوبر ماركت) و (زوجة رجل مهم) و (الحريف) و (عودة مواطن) و (الغرقانة) و( كلفتى ) كما انه اشترك مع الناقد السينمائي رؤوف توفيق في كتابة فلم (مشوار عمر) ومع (فايز غالي ) في كتابة (فارس المدينة)، ومع (بشير الديك) في (يوسف وزينب) كما انه ساعد على بناء الركيزة الاساسية لصديقه (عاطف الطيب) حين اهدى له قصة وسيناريو وحوار فلم (سواق الاوتوبيس) وبه كانت انطلاقة (عاطف الطيب).ثم اخيرا تعاون مع كاتبة السيناريو وسام سليمان ( زوجته ) وعملا سويا فى فيلمى ( بنات وسط البلد ) و( فى شقة مصر الجديدة ) .



وايه متابعة لمسيرة خان الفيلمية سنجده دائما رافضا للقوالب الجاهزة والنمطية بعيدا عن المفهوم التجاري السائد في السينما و حين رفض المنتجون انتاج فلمه (فارس المدينة) اضطر الى ان يرهن بيته وسيارته وكل مايملك لانتاج الفلم . لقد حذره كل من صديقه (عاطف الطيب) و(خيري بشارة) الى ان هذا الفلم قد يكون مغامرة غير محسوبة نتائجها , وقد يفشل تجاريا , الا ان خان رفض الرضوخ مفضلا تقديم مايؤمن به بعيدا عن حسابات السوق وتوقعات الربح والخسارة . ان محمد خان من المخرجين النادرين الذين يتعاملون مع الدلالات النفسية لحركة الكاميرا وهي رؤية جديدة للفلم تتيح للقطة الواحدة ان تحمل كل التشكيلات الجمالية والتعبيرية ان هذه اللقطات الذكية تعطي عدة دلالات بدلا من الدلالة الواحدة .


فى ( شقة مصر الجديدة ) يعطي خان الدور المناسب الى البطل المناسب وكعادته يتعامل مع الاسماء الصغيرة بنفس القوة التي يتعامل معها مع الاسماء الكبيرة وفى فيلمه الجديد يعيد خان اكتشاف غادة عادل فى دور الفتاة البسيطة النقية التى تاتى الى القاهرة لتصصطدم بقسوة المدينة وتوحشها ويعيد خان ايضا اكتشاف يوسف داود بعد ان هلكته الادوار الصغيرة ويطل خالد ابو النجا فى دور مشغول بحياة متدفقة يجيد ابو النجا تجسيدها ويمكن الاشارة ايضا الى عايدة رياض واحمد راتب الذان اكدا انهما نضجا بما فيه الكفاية . وغير ادارة الممثل واكتشافه نجح خان ايضا فى ( شقة مصر الجديدة ) فى ادارة اللقطة وربط عناصر القصة بتعقيد مدهش ثم صهرها ا في وحدة الفيلم الجمالية.واذا كانت الحياة عند مخرجنا عبارة عن معركة كما يرى الناقد البحرينى حسن حداد فى كتابه القيم عن محمد خان , فانها معركة لمحاربة الجمود والبحث عن بكارة الاشياء المنتهكة . واذا كانت المدينة هي المكان الذي تدور فيه الاحداث فانها وكما فى اغلب افلامه تأخذ عدة معان ودلالات تاريخية و وربما جمالية لتتحد وتتواصل مع الموضوع المصور او تتباين معه ليتحول المكان الى بطل اخر يتنافس مع ابطال الفلم ولابد من الاشارة ايضا الى كاميرا خان فائقة الحيوية التى تتعامل بحب وعشق شديدين مع المكان ومع الشخصية والى موسيقى تامر كروان الاصيلة والى مونتاج دينا فاروق الذى نادرا مافقد الايقاع .



. فى ( شقة مصر الجديدة ) تنجح وسام سليمان للمرة الثانية مع خان فى رسم ملامح حكاية سينمائية تحاول استراداد مشاعر الزمن الجميل , وينجح خان ومعه كتيبة رائعة من العازفين فى تقديم سيمفونية بصرية جميلة كان لها ان تطرب عيوننا وان تفتح فينا مسام الدهشة والانتشاء .



عماد النويرى















Sunday, June 10, 2007


تحت رعاية شركة السينما الكويتية
تظاهرة لافلام الهواة

تحت رعاية شركة السينما الكويتية الوطنية ( سينسكيب ) يقيم نادي الكويت للسينما تظاهرة سينمائية تحت عنوان ( نظرة على سينما الهواة ) وذلك يومي 30 يونيو والأول من يوليو ويعرض خلال التظاهرة مجموعة من أفلام الهواة . وقد صرحت نجاح كرم أمينة سر النادي ان التظاهرة تأتى كمبادرة من النادي وشركة السينما الكويتية لتشجيع المواهب الشابة في مجال الفن السابع ومن المتوقع ان يتم مشاركة الأعمال المميزة التى تعرض خلال هذه التظاهرة فى مسابقات ومهرجانات الهواة العربية والعالمية . وقد صرح هشام الغانم المديرالعام للبرامج والخدمات بشركة السينما الكويتية الوطنية ونائب رئيس مجلس ادارة نادى الكويت للسينما ان الشركة ومن خلال رعايتها لهذه التظاهرة تؤكد على اهتمامها بهواة السينما في الكويت باعتبارهم صناع سينما المستقبل .وان رعاية الشركة لهذه التظاهرة ياتى كنوع من المشاركة الفعلية والعملية للشركة لدعم النشاط السينمائي في الكويت .
و على الراغبين في المشاركة تسليم إعمالهم في مقر نادي الكويت للسينما بالمدرسة القبلية
للاستفسار ت . 2420848 داخلى 124